ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التحولات المجالية وانعكاساتها على التنمية المستدامة في الريف الموريتاني: منطقة دلتا نهر السنغال أنموذجا

المصدر: مجلة كلية العودة للبحوث والدراسات القانونية والإنسانية
الناشر: كلية العودة الجامعية غزة - قسم البحث العلمي والمكتبات
المؤلف الرئيسي: أبنو، عبدالله سيدي محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع7
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 107 - 148
ISSN: 2617-6351
رقم MD: 1323014
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التحولات | التحولات المجالية | الزراعة المروية | التنمية الريفية | التنمية المستدامة | The Transformations | The Transformative Transformations | Irrigated Agriculture | Rural Development | Sustainabledevelopment
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على أهم التحولات المجالية في الريف الموريتاني، من حيث حجمها، وأهدافها، وعوامل الإنتاج، ومعرفة آثارها على الحيازات الفلاحية وانعكاساتها، على التنمية المستدامة في الريف الموريتاني، وانطلق البحث من إشكال عام، يحاول الكشف عن أهم التحولات المجالية التي شهدها الريف الموريتاني، وأهم الآثار التنموية المترتبة عن تلك التحولات. واعتمد البحث على مجموعة من المناهج العلمية، أهمها: المنهج الوصفي القائم على التحليل العلمي للجداول. ثم المنهج الاستقرائي بسبب ندرة الدراسات التي تناولت الموضوع. وتوصلت الدراسة إلى العديد من الاستنتاجات، منها: وجود تحولات مجالية كبيرة على مستوى الريف الموريتاني، نتج عنه خلق وسط ريفي متفاوت في التنمية، مما يتطلب العمل تثبيت المزارعين في أماكنهم الأصلية، من خلال توفير الحد الأدنى من المقومات والمرافق الضرورية للعيش: (فك العزلة، والتجهيزات الصحية والتعليمية...).

The study aimed at identifying the most important spatial transformations in the Mauritanian countryside in terms of their size, goals, production factors and the awareness of their effects on agricultural tenures and their repercussions on sustainable development in the Mauritanian countryside. The research was created by a general issue in the Mauritanian countryside and the most important repercussions caused by these transformations. The research relied on a set of scientific approaches, the most important being the descriptive approach based on the scientific analysis of tables. And then the inductive approach due to the scarcity of Studies that dealt with the subject. The study drew many conclusions, including: the existence of major field transformations at the level of the Mauritanian countryside, which resulted in the creation of a rural environment with uneven development, which requires working on stabilizing farmers in their original places by providing the minimum of the infrastructure and the necessary utilities for survival such as, (breaching isolation, health and educational fixtures, etc).

ISSN: 2617-6351