ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التكرار الصوتي والمقطعي وعلاقتهما بالمعنى في القرآن الكريم

العنوان بلغة أخرى: Vocal and Syllabic Repetition and their Relation to Meaning in the Holy Quran
المصدر: مجلة الممارسات اللغوية
الناشر: جامعة مولود معمري تيزي وزو - مخبر الممارسات اللغوية
المؤلف الرئيسي: قلاز، وردية (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 61 - 71
DOI: 10.35269/1452-013-004-004
ISSN: 2170-0583
رقم MD: 1323213
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإعجاز القرآني | التكرار الصوتي | التكرار المقطعي | المعنى في القرآن الكريم | Quranic Miracle | Vocal Repetition | Sectional Repetition | Meaning in the Holy Quran
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: لا شك أن للتعبير القرآني أسرارا وجماليات، ولمات وصور فنية تدل على أن هذا القرآن كل مقصود وضع بالتأكيد وضعا دقيقا، ونسج نسجا محكما فريدا من نوعه؛ لذا تبارى الكثير من الدارسين في الكشف عن أوجه الإعجاز فيه، وكما نعلم أن القرآن نزل نزولا صوتيا ولم ينزل مدونا أو مكتوبا، وهذا وجه من وجوه الإعجاز القرآني، وهو الإعجاز الصوتي، وتم تبليغه تبليغا صوتيا من قبل جبريل عليه السلام، ويعتبر الإعجاز الصوتي من أجمل وأروع مظاهر الإعجاز في كتاب الله، وتمثلت الأصوات اللغوية في أبنية النص القرآني معادل موضوعية للمعاني المطروحة فيه مراعاة لتفاوت الحالات الإنسانية وتناسبا مع مستويات المتلقين، وهذا ما شكله ذلك التناسب الصوتي بالدلالة بين عدد تواتر الأصوات وإيصال المعنى على نحو بديع وعجيب.

There is no doubt that the quranic expression has secrets, aesthetic, and artistic pictures indicating that this quran was certainly elaborated and woven in a unique way. Therefore, many scholars competed in studying its miracles. One miraculous aspect is that the Qur'an was conveyed by voice through Gabriel peace be upon him. The sonic miraculousness is considered one of the most wonderful manifestations of Qur'an miracles. The linguistic voices in the structures of the Quranic text represented objective equivalents of the presented meanings taking into account the varying human conditions and in proportion to the levels of the recipients and this was formed by a phonetic consonance between the frequency of sounds and the delivery of the meaning in an amazing way.

ISSN: 2170-0583

عناصر مشابهة