ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







القيم التربوية المستنبطة من اقتران آيات دعاء الأنبياء عليهم السلام بأعمالهم الصالحة في القرآن وتطبيقاتها في الأسرة

العنوان بلغة أخرى: The Educational Contents Derived from the Conjunction of the Supplications of the Prophets, Peace be upon them, with Good Deeds in the Holy Qur’an and its Applications in the Family
المصدر: مجلة العلوم التربوية والنفسية
الناشر: المركز القومي للبحوث غزة
المؤلف الرئيسي: ثياب، أمل حمدان (مؤلف)
المجلد/العدد: مج6, ع41
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 45 - 64
ISSN: 2522-3399
رقم MD: 1323468
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القيم التربوية | الاقتران | الدعاء | الأعمال الصالحة | الأسرة | Value | Conjugation | Pray for | Good Work | Family
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

24

حفظ في:
المستخلص: هدف البحث إلى التعرف على الإطار المفاهيمي للقيم واستنباط القيم التربوية من اقتران آيات دعاء الأنبياء عليهم السلام بأعمالهم الصالحة في القرآن وتطبيقاتها في الأسرة، واتبعت الدراسة المنهج الاستقرائي، والمنهج الاستنباطي، والمنهج الوصفي وقد خلصت نتائج البحث التي توصلت إليها الباحثة إلى: العناية بآيات اقتران دعاء الأنبياء عليهم السلام بأعمالهم الصالحة في القرآن واستنباط القيم التربوية من الآيات. كما اقترنت آيات دعاء الأنبياء عليهم السلام بأعمالهم الصالحة في القرآن في سبعة عشر موضعا في كتاب الله عز وجل، في السور المكية سبع سور وفي السور المدنية ثلاث سور. تنوعت طرق الاقتران بين الآيات فهناك اقتران صريح يظهر من ظاهر النص، وذلك في أثني عشر موضعا، وهناك اقتران ضمني يظهر من خلال تفسير معاني تلك الآيات من كتب التفاسير، في خمسة مواضع. وقد كان من أبرز القيم المستنبطة من اقتران دعاء الأنبياء عليهم السلام بأعمالهم الصالحة هو إثبات توحيد الله عز وجل، والاعتراف بنعمه الظاهرة والباطنة. كما لوحظ من أسلوب الاقتران إيجاز صفات الأنبياء الخلقية مع من تبعهم من المؤمنين، ومن عارضهم من أقوامهم، وكيفية التعامل معهم بما يرضي الله عز وجل. كما أن اقتران أقوال الأنبياء عليهم السلام وأعمالهم الصالحة في الآيات دلت على موافقة أقوالهم بأعمالهم وهذا من مقتضى كمال الإيمان بالله عز وجل. كما لوحظ في أدعية الأنبياء عليهم السلام بالرزق بالذرية الصالحة المقترنة بأعمالهم الصالحة، لا لإشباع رغبة الاستكثار من الذرية فحسب، بل ليورثوهم الدعوة إلى توحيد الله عز وجل وإخراج الناس من الباطل إلى نور الهداية والتوحيد. ولوحظ في الآيات المقترنة ظهور معجزات الأنبياء بصورة واضحة جلية، كقصة المائدة مع نبي الله عيسى عليه السلام، وقصة الرزق بالذرية الصالحة رغم الكبر لأنبياء الله إبراهيم وزكريا عليهما السلام. اشتمال الآيات الكريمة على كل ما يخص الأسرة من تطبيقات تربوية واضحة وجلية.

The research of the educational values deduced from conjugation of the prophets’ supplications, peace be upon them with their righteous deeds in the Qur’an and their applications in the family aims to: Understanding the conceptual framework of research, deducing educational values from the conjugation of prophets' supplications, peace be upon them, is an explicit conjugation with their righteous deeds in the Holy Qur’an as well as deducing educational values from the conjugation of prophets' supplications, peace be upon them, is an implicit conjugation with their righteous deeds in the Holy Qur’an. Furthermore, mentioning the educational applications deduced from attaching the supplications of the prophets, peace be upon them, with their righteous deeds in the Holy Qur’an with regard to the family.

ISSN: 2522-3399