ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







شعرية اللغة في القصيدة العربية المعاصرة: ديوان في القدس لتميم البرغوثي نموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Poetics of Language in the Contemporary Poem: Diwan fi Alkodse for Tamim Barghoti as a Model
المصدر: مجلة جسور المعرفة
الناشر: جامعة حسيبة بن بو علي الشلف - مخبر تعليمية اللغات وتحليل الخطاب
المؤلف الرئيسي: نغلي، خديجة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: جغدم، الحاج (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج8, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 787 - 802
DOI: 10.35645/1711-008-003-042
ISSN: 2437-086X
رقم MD: 1323600
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشعرية | اللغة | القصيدة المعاصرة | تميم البرغوثي | الفدس | Poetry | Language | Contemporary Poem | Tamim Barghouti | Fi Alkodse
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعد نصوص الشاعر الفلسطيني تميم البرغوثي الشعرية، قصائد معاصرة تمتاز بلغتها الفنية الخاصة التي استمدت وجودها المفرداتي من قاموس ثقافي واسع، ناتج عن اكتساب الشاعر تميم البرغوثي للعديد من الثقافات، وتشبعه بتاريخ وطنه فلسطين، وانتمائه للأمة العربية الإسلامية، كلها دوافع ساعدت على انغماسه في مختلف القضايا الوطنية السياسوية، وترجمتها في شكل أشعار تتسم بأسلوب أدبي جمالي راقي، وتحمل في فحواها معاني براقة تزدان بها كلماته ومفرداته المؤتلقة وتصوراته الفنية المؤتنقة. وتميم البرغوثي من أشهر الشعراء الذين ذاع صيتهم على الساحة الأدبية العربية، في الجانب الإبداعي بأسلوبه التعبيري الشاعري، إذ برع في الشعر فنال من الحظوة الأدبية أيما منال فخلف نتاجا شعريا خصبا لما يحويه من أفكار وطروحات ومنه ديوانه "في القدس"، ومن هذا المنطلق المعرفي تروم هذه الدراسة الموسومة ب: شعرية اللغة في القصيدة العربية المعاصرة -ديوان في القدس لتميم البرغوثي نموذجا- البحث في الخصوصية الفنية المتوارية في ديوان "في القدس" وفق مكاشفة شعرية اللغة ومكامن أسرارها، وسنتبع المنهج الأسلوبي في الدراسة لما يقع بينه وبين الشعرة من تشابه، وعليه سنحاول تقديم عرض موجز حول علاقة الشعرية بالأسلوبية، وسنقوم بمكاشفة شعرة اللغة في النص الشعري لتميم البرغوثي من خلال ديوانه في القدس.

The texts of the palestinian paet tamim barghouti are poetic. Contemporary poems are distinguished by their own artistic language, which derives its lexical presence from a wide cultural dictionary.The poet tamim barghouti’s acquisition of many cultures, and imbued him with the history of his homeland palestine, all motives helped him to translating them into poems characterized by a refined aesthetic literary style. On the creative side, in his poetic expressive style, as he excelled in poetry, including his collection diwan fi alkodse. This study, whiche is tagged withe « the poetics of language in the contemporary arabic poem, a diwan fi alkodse by tamim al-barghouti » aims to research the artistic specificity hidden in a diwan fi alkodse, according to revealing the poetic language and its secrets. Accordingly, we will try to giv a brief presentation on the relationship of poetic and stylistic.

ISSN: 2437-086X