ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الوساطة الإلكترونية ودورها في حل المنازعات التجارية

العنوان بلغة أخرى: Le in Resolving Commercial Disputes -Electronic Mediation and its Ro
المصدر: مجلة الباحث للدراسات القانونية والقضائية
الناشر: محمد قاسمي
المؤلف الرئيسي: منيوي، عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: ع47
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 159 - 182
ISSN: 2550-603X
رقم MD: 1323692
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الوساطة | الإلكترونية | العقود | المنازعات التجارية | مراكز | Mediation | Electronic | Contracts | Centers | Commercial Disputes
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

70

حفظ في:
المستخلص: تبرز أهمية البحث في موضوع الوساطة الإلكترونية من خلال كونه يتخذ مرجعا له وأرضية لانطلاقه فضاء لايزال بدوره حديث النشأة ألا وهو الانترنيت، ومما لا شك فيه أن من أكثر وسائل الاتصال شيوعا واستخداما من قبل المتعاملين في حقل التجارة الدولية، شبكة المعلومات الدولية (الأنترنت)، نظرا لما توفره من مزايا عديدة في شتى مجالات العلوم والمعرفة، وهو ما دفع التجار والمتعاملين في ميدان التجارة الدولية إلى التقليل من اللجوء إلى وسائل وأساليب التعاقد التقليدية، والانتقال إلى استخدام الأساليب الحديثة المتمثلة في التعاقد عبر الانترنت. ولأن التجارة تظل محتفظة بكثير من خصائصها المشتركة بين نوعيها التقليدي والحديث، فإنه من الطبيعي أن نلاحظ نشوء إشكاليات ومنازعات قانونية بين الأطراف الفاعلة في المجال التجاري يكون - بطبيعة الحال - مرجعها المجال الجديد الذي تدور فيه الوقائع التجارية وهو الأنترنيت، حيث تثور إشكالات تتعلق بانعقاد العقد وتنفيذه أو تفسيره أو إثباته. ولأجل التكيف والتفاعل الايجابي مع الواقع الجديد فقد ظهرت العديد من الوسائل السلمية لحل مثل تلك المنازعات؛ كالتحكيم، الصلح، المفاوضات وكذلك الوساطة.

The importance of the research about electronic mediation is underlined by the fact that it takes a reference and a basis to launch it in a still new space that is the Internet, and there is no doubt that one of the most common means of communication that traders use in the field of international trade is the international information network (Internet), Due to the advantages it offers many in various fields of science and knowledge, which has prompted traders and workers in the field of international trade to reduce dependence on traditional means and methods of purchase and use modern methods of online purchasing. And because commerce retains many of its common characteristics between its traditional and modern types, it is natural to witness the emergence of legal problems and conflicts between actors in the commercial field, whose reference, of course, refers to the new field in which commercial realities revolve, which is the Internet, where problems arise with regard to the conclusion of the contract and its execution, interpretation or proof. In order to adapt and interact positively with the new reality, many peaceful means have emerged to resolve these differences. Such as arbitration, conciliation, negotiations and mediation.

ISSN: 2550-603X