ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاستدلال التمثيلي في الشعر العربي القديم

العنوان بلغة أخرى: An Analogical Argument in the Ancient Arabic Poetry
المصدر: نقد وتنوير
الناشر: مركز نقد وتنوير للدراسات الإنسانية
المؤلف الرئيسي: فريحي، أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع13
محكمة: نعم
الدولة: أسبانيا
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 22 - 53
ISSN: 2414-3839
رقم MD: 1324094
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشعر العربي القديم | الاستدلال | التمثيل | الاستدلال التمثيلي | الاستدلال بالمثال | البرهان بالخلف | مبدأ الرفع | الاستدلال التناسبي | Ancient Arabic Poetry | Argument | Analogy | Analogical Argument | Examplereductio Ad Absurdum | Modus Tollens | Proportional Reasoning
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: قد يبدو الجمع بين المنطق والشعر ضربا من التلفيق. لأن المنطق علم العقل. والشعر موطن الوجدان. لكن علم البلاغة العرب يعنى بالمعاني والبيان على مقتضى التركيب (النحو)، لذلك. فدراسة الشعر العربي من قبل الناقد أو البلاغي أو النحوي لا شك أتها تلامس معاني الأبيات الشعرية بما يتجاوز الذوق الفن المتمثل في البديع وزخرف القول. ولهذا، فالمنطقي، وإن كان غرضه دراسة الشعر، فهو لا يحاول أن يمنطق الشعر ويفقده جماليته الأدبية. ولكن غرضه تناول بعض الاستدلالات المنطقية في الشعر من منظور منطقي، ما يجعلها تنضاف إلى المميزات البلاغية الأخرى. ومن الظواهر البلاغية المنطقية التي لا تحفل بها كتب البلاغة العربية، ظاهرة الاستدلال التمثيلي، وهي ظاهرة تبرز العلاقة الوطيدة بين البيان والحجاج، فالشاعر العربي أحيانا لا يهدف إلى البديع وزخرف القول. بقدر ما يهدف إلى تلمس أسباب الإقناع بواسطة التمثيل أو ضرب المثل. وقد كان البلاغي العربي ابن سنان الخفاجي (المتوفي سنة 466)، والمعاصر للبلاغي الكبير عبد القاهر الجرجاني (المتوفي سنة 471)، هو أول من أشار إلى هذه الظاهرة، وحدد لها تعريفا موجزا ودقيقا، ووضع لها من الشواهد ما يزيدها توضيحا وبيانا. غرضنا في هذه المقالة تحديد المقصود بـ "الاستدلال التمثيلي" عند ابن سنان الخفاجي، وتحديد خصائصه التركيبية والدلالية والتداولية، وإبراز مظاهره عند بعض الشعراء العرب، ثم بيان قوته وضعفه من الناحية الاستدلالية والدلالية. وسنتقيد في هذه المقالة بالإجابة عن الأسئلة الأربعة الآتية: ما المقصود بالاستدلال التمثيلي عامة، وبالاستدلال التمثيلي في الشعر العربي عند ابن سنان خاصة؟ وما هي خصائصه التركيبية والدلالية والمنطقية؟ وما مظاهره عند بعض كبار الشعراء العرب؟ وهل يمكن رده إلى استدلالات منطقية أخرى؟

Some people think that there is no logic in poetry, because the logic is a science of mind, and the poetry is a field of emotions and feelings. However, the logician is not intended to make poetry logical but his purpose is to search of the logical characteristics in poetry that are added to rhetorical ones. The chief aim of this paper is to determine the Analogical Argument in Arabic poetry. According to Ibn Sinan Al-khafaji (466.H), some great Arabic poets such as Al-Ma’arri, and Abū Tammām, and others used the analogical argument to add in the speech meanings that indicate its validity by an example of it. Sometimes, the Arabic poet does not only aim to influence the addressees, and amuse them by the art of saying, but in addition to that, he convinces of what he claims, through a sensory example or a wise proverb. We would answer the following questions: shortly, what the Analogical argument is? And in details, what the Analogical argument is according to Ibn Sinan Al-khafaji? What are its syntactic, semantic, and pragmatic characteristics? Are there many examples of it in Arabic poetry? Is the analogical argument like Aristotle’s example? It is possible to formalize some Arabic poetry verses (have analogical argument) in other’s inferences?

ISSN: 2414-3839