ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التطورات السياسية الداخلية في السودان عام 2019 والمواقف الإقليمية والدولية منها

العنوان بلغة أخرى: Internal Political Developments in Sudan in 2019 and the Regional and International Stances Thereof
المصدر: مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة واسط - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الحبيطي، خالدة إبراهيم خليل (مؤلف)
المجلد/العدد: ع47
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 612 - 632
ISSN: 1999-5601
رقم MD: 1324412
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السودان | التظاهرات | التطورات السياسية | المواقف الإقليمية والدولبة | Sudan | Demonstrations | Political Developments | Regional and International Positions
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: كانت المظاهرات التي خرجت في السودان في نيسان عام 2018 والتي كانت بسبب تردي الأوضاع الاقتصادية نتيجة ارتفاع أسعار السلع وانخفاض قيمة العملة السودانية، هي الشرارة التي أدت إلى الإطاحة بنظام حكم عمر البشر عام 2019. حيث كان عام 2019 نهاية لمرحلة طويلة من حكم حزب المؤتمر الوطني في السودان برئاسة عمر حسن البشير والذي استمر من عام 1989-2019 وما شهدته هذه الفترة من أزمات وحروب أهلية، أما المواقف العربية والإقليمية من أحداث السودان كانت انعكاسا للسياسة الخارجية التي انتهجها نظام البشير والتي كانت تقوم على إقامة علاقات جيدة مع جميع الأطراف والمحاور المتصارعة في المنطقة، مما أدى إلى عدم إبداء أي طرف من هذه الأطراف موقفها خلال فترة الاحتجاجات والمظاهرات، ومساندتها فيما بعد للمجلس العسكري الانتقالي فيما بعد ومحاولة كل من هذه الأطراف الحفاظ على مصالحها في السودان لما يتمتع به من أهمية استراتيجية عربيا وأفريقيا.

The demonstrations, that took place in Sudan in April 2018 due to the deteriorating economic conditions as a result of the rise in commodity prices and the depreciation of the Sudanese currency, were the spark that led to overthrow the Omar Al-Basheer regime in 2019. The year 2019 was the end of a long ruling period of the National Congress Party in Sudan headed by Omar Hassan Al-Basheer which lasted from 1989 to 2019. This period witnessed crises and civil wars. The Arab and regional positions on the events of Sudan were a reflection of the foreign policy pursued by the Al-Basheer regime which was based on establishing good relations with all the conflicting parties and axes in the region, and that led these parties to express nothing of their position during the period of protests and demonstrations. Later, they supported the Transitional Military Council and each of these parties attempted to keep its interests in Sudan because of its strategic importance in the Arab world and Africa.

ISSN: 1999-5601

عناصر مشابهة