ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Corruption as an Ethical Issue: The Dark Triad, Corrupt Intention and the Role of Moral Disengagement

العنوان بلغة أخرى: الفساد كقضية أخلاقية: الثالوث المظلم، نوايا الفساد والدور الوسيط لعد الالتزام الأخلاقي
المصدر: مجلة جامعة الملك عبدالعزيز - الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الملك عبدالعزيز
المؤلف الرئيسي: الغنامي، فاطمة حمدي نافع (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الكشكي، مجدة السيد علي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج30, ع4
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 353 - 365
ISSN: 1319-0989
رقم MD: 1324435
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الثالوث المظلم | الميكافيلية | السيكوباتية | النرجسية | الفساد | الانحلال الأخلاقي | السعودية | Dark Triad | Machiavellianism | Psychopathy | Narcissism | Corruption | Moral Disengagement | Saudi Arabia
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

42

حفظ في:
المستخلص: على الرغم من أن الغالبية العظمى من الأبحاث حول الثالوث المظلم والسلوكيات غير الأخلاقية قد أجريت عالميا، إلا أنه تم إجراء القليل من الأبحاث في المملكة العربية السعودية فيما يتعلق بهذا الموضوع، وافترضت دراسات قليلة أن الانحلال الأخلاقي هو المسار الذي تعمل من خلاله هذه العلاقة. الهدف: هدفت الدراسة للتحقيق في العلاقة بين الثالوث المظلم ونية الفساد، ودراسة الدور الوسيط للانحلال الأخلاقي. المنهج: شاركت عينة من 630 مستجيبا؛ (متوسط أعمارهم 29.5، بانحراف المعياري قدره 9.38، المدى = 14-69، 54.3% ذكور). طبق عليهم مقياس الثالوث المظلم، مقياس نية الفساد، ومقياس الميل إلى الانحلال الأخلاقي بالإضافة إلى استمارة البيانات الديموغرافية. وللإجابة على الفرضيات تم استخدام نموذج المعادلة البنائية. النتائج: كشفت النتائج الرئيسية عن وجود علاقة إيجابية بين الثالوث المظلم ونية الفساد، وظهر أن الانحلال الأخلاقي يتوسط بشكل إيجابي في هذه العلاقة. الخلاصة: تشير نتائج هذه الدراسة إلى أنه نظرا لأن الانحلال الأخلاقي يمكن أن يسهل للأشخاص ذوي السمات الثلاثية المظلمة الانخراط في سلوكيات فاسدة، فإن تحديد الأشخاص الذين هم أكثر انحلالا أخلاقيا من شأنه أن يوجه التدخلات المناسبة للقضاء على الفساد. في ضوء النتائج توصي الدراسة بالتثقيف النفسي للموظفين وأفراد المجتمع بشكل عام لتوعيتهم بموضوع الانحلال الأخلاقي وتعريفهم على إدراك المسارات التي قد ينخرطون من خلالها في سلوكيات غير أخلاقية مثل الفساد.

Background: Despite the vast majority of research on dark triad and unethical behaviors globally, little research has been done in Saudi Arabia regarding this topic, and few studies have hypothesized moral disengagement as a path through which this relationship operates. Aim: The aim of this study was to investigate the relationship between the dark triad and corruption intention, and to examine the mediating role of moral disengagement. Methods: A sample of 630 respondents (mean age = 29.5, SD = 9.38, range = 14-69, 54.3% males) took part in the study and were provided with a questionnaire containing the Dark Triad Dirty Dozen, the Corruption Propensity Scale, and the Propensity to Morally Disengage as well as demographic characteristics. A structural equation model was estimated to answer the hypotheses. Results: The main findings revealed a positive association between the dark triad and corruption intention, and moral disengagement appeared to positively mediate this relationship. Conclusion: The findings of this study suggests that, since moral disengagement could facilitate people with the dark triad traits to engage in corrupt behaviors, identifying groups and subgroups of people that are more morally disengaged would inform proper interventions to eradicate corruption. Further, psycho-education on moral disengagement could help employees and people in general to be aware of the paths through which they might engage in unethical behaviors such as corruption.

ISSN: 1319-0989