ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التكامل المعرفي بين النظرية والتطبيق في إندونيسيا

العنوان بلغة أخرى: The Cognitive Integration between Theory and Practice in Indonesia
المصدر: مجلة الزهراء
الناشر: جامعة شريف هداية الله الإسلامية الحكومية - كلية الدراسات الإسلامية والعربية
المؤلف الرئيسي: دمياطي، محمد شيرازي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: طبراني، حنانة مختار (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج19, ع1
محكمة: نعم
الدولة: إندونيسيا
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الصفحات: 1 - 14
ISSN: 1412-226x
رقم MD: 1324909
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التكامل المعرفي | العلوم الدينية | العلوم العامة | جامعة شريف هداية الله الإسلامية الحكومية جاكرتا | Cognitive Integration | Religious Sciences | General Sciences | Indonesia
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

12

حفظ في:
المستخلص: إن التطورات التي مرت بالعلوم في الإسلام على طول تاريخها لم تخل من صدام أو صراع إيبستيمولوجي وأنطولوجي وأكسيولوجي بين العلوم الدينية والعلوم العامة. وقد أدى هذا الصراع إلى نوع من الثنائية أو الخصومة بين العلوم الدينية والعلوم العامة أو بين علوم الدنيا وعلوم الآخرة، إن صح التعبير. وهناك منظور متكامل للعلوم والمعارف يشمل جميع أنواعها وكافة أقسامها، والتي تنفع الإنسان من أجل الاستمرار في معيشته وحياته في الدنيا والآخرة، في حاضره ومستقبله، في حاله ومآله، في المادة وفيما وراء المادة. فيحاول هذا البحث أن يجيب عن أهم نماذج التكامل المعرفي عند المفكرين المسلمين، وكيفية تطبيق التكامل العلمي والمعرفي في جامعة شريف هداية الله الإسلامية الحكومية جاكرتا نموذجا. وللإجابة عن هذه التساؤلات، تم استخدام المنهج أرستقرائي التحليلي. ومن نتائج هذا البحث أن توجد نماذج مختلفة لتكامل العلوم الدينية والعلوم العامة سواء على المستوى العالمي أو المحلي في الجامعات الإندونيسية. ويكاد يتفق مجملها على ألا يكون هناك فصل بين العلوم الدينية والعلوم العامة وأن تكون القيم الدينية هي روح تلك العلوم والمعارف بصفة عامة.

The developments that took place in the sciences in Islam throughout its history were not without a clash or an epistemological, ontological and axiological conflict between the religious sciences and the general sciences. This conflict has led to a kind of duality or antagonism between the religious sciences and the general sciences, or between the sciences of this world and the sciences of the afterlife, so to speak. There is an integrated perspective of science and knowledge that includes all its types and all its sections, which benefit a man to continue his life in the world and the hereafter, in his present and future, in his condition and his destiny, in the matter and beyond matter. This research attempts to answer the most important models of cognitive integration among Muslim thinkers, and how to apply scientific and cognitive integration at Syarif Hidayatullah State Islamic University (UIN) Jakarta as a model. To answer these questions, the analytical deductive method was used. One of the results of this research is that there are different models for the integration of religious and general sciences, whether at the global or local levels in Indonesian universities. Almost all of them agree that there is no separation between religious and general sciences, and that religious values are the spirit of those sciences in general.

ISSN: 1412-226x