ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فعالية النظام القانوني للاطلاع على الوثائق الإدارية في الجزائر

العنوان بلغة أخرى: The Effectiveness of the Legal System for Access to Administrative Documents in Algeria
المصدر: مجلة الحقوق والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة زيان عاشور بالجلفة
المؤلف الرئيسي: بن يحيى، أبو بكر الصديق (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمد، آيت عودية بلخير (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج15, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 937 - 952
ISSN: 1112-8240
رقم MD: 1325106
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الوثائق الإدارية | حق الاطلاع | النفاذ المادي | الكتمان المهني | المتعاملين مع الإدارة | Administrative Documents | Right of Access | Physical Access | Professional Secrecy | Dealers with Management
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: ينصب عادة الاهتمام عند التطرق للنفاذ المادي إلى القانون- كأحد أبعاد الأمن القانوني- على النفاذ إلى الأحكام التشريعية، التنظيمية والقضائية. بالرغم من أن نفاذ مادي كامل للقانون لا يمكن أن يتحقق دون الاطلاع على الوثائق الإدارية الشاملة للمنشورات، التعليمات، المذكرات، المراسلات وغيرها من الوثائق المعيارية، لما تتضمنه من تفسير وتفاصيل تطبيق الإدارة للأحكام التشريعية والتنظيمية، ولما قد تتضمنه من اعتراف لحقوق المتعاملين مع الإدارة من مواطنين، مكلفين بالضريبة أو متعاملين اقتصاديين. غير أن النظام القانوني للاطلاع على الوثائق الإدارية في الجزائر يعاني من نقص في فاعليته، نظرا لمواطن الفراغ والالتباس التي تتخلله؛ فراغ يطبع النص القانوني على إقرار الاطلاع، سواء من حيث تحديد واضح لمجال الوثائق الإدارية المتاح النفاذ إليها، أو في شروط ممارسة هذه الإمكانية. والتباس قائم في تحديد مسؤولية الموظفين والأعوان العموميين عن اعتراض الاطلاع على الوثائق الإدارية لاسيما لجهة عدم فك التداخل بين مقتضيات السر المهني وحق النفاذ إلى الوثائق الإدارية.

ينصب عادة الاهتمام عند التطرق للنفاذ المادي إلى القانون- كأحد أبعاد الأمن القانوني- على النفاذ إلى الأحكام التشريعية، التنظيمية والقضائية. بالرغم من أن نفاذ مادي كامل للقانون لا يمكن أن يتحقق دون الاطلاع على الوثائق الإدارية الشاملة للمنشورات، التعليمات، المذكرات، المراسلات وغيرها من الوثائق المعيارية، لما تتضمنه من تفسير وتفاصيل تطبيق الإدارة للأحكام التشريعية والتنظيمية، ولما قد تتضمنه من اعتراف لحقوق المتعاملين مع الإدارة من مواطنين، مكلفين بالضريبة أو متعاملين اقتصاديين. غير أن النظام القانوني للاطلاع على الوثائق الإدارية في الجزائر يعاني من نقص في فاعليته، نظرا لمواطن الفراغ والالتباس التي تتخلله؛ فراغ يطبع النص القانوني على إقرار الاطلاع، سواء من حيث تحديد واضح لمجال الوثائق الإدارية المتاح النفاذ إليها، أو في شروط ممارسة هذه الإمكانية. والتباس قائم في تحديد مسؤولية الموظفين والأعوان العموميين عن اعتراض الاطلاع على الوثائق الإدارية لاسيما لجهة عدم فك التداخل بين مقتضيات السر المهني وحق النفاذ إلى الوثائق الإدارية.

ISSN: 1112-8240