ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الوقف الجزائي للخصومة المدنية

العنوان بلغة أخرى: The Penal Endowment of Civil Litigation
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الشرعية والقانونية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: صالح، مروان محمد عبدالجواد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج30, ع4
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 168 - 187
ISSN: 2616-2148
رقم MD: 1325370
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الوقف الجزائي | الخصومة المدنية | الجزاءات الإجرائية | البطلان | Penal Endowment | Civil Litigation | Procedural Penalties | Nullity
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

24

حفظ في:
المستخلص: يعتبر الوقف الجزائي للخصومة المدنية جزاء إجرائيا يمكن اللجوء إليه عند تقاعس الخصوم أو العاملين في المحكمة من تنفيذ ما قد تأمر به المحكمة، حيث منح المشرع المصري القاضي سلطة التدرج في توقيع الجزاءات الإجرائية ومن ضمنها الوقف الجزائي للخصومة. في حين لم يتطرق المشرع الفلسطيني لمثل هذا الجزاء، فعمل الباحث على دراسة الوقف الجزائي للخصومة والنظر إلى إمكانية الأخذ به في التشريع الفلسطيني. فكان هدف البحث إيجاد وسيلة يمكن اللجوء إليها من أجل إجبار الخصوم والعاملين من تنفيذ ما تأمر به المحكمة، الأمر الذي يقضي على ظاهرة البطء في التقاضي وسرعة الفصل في المنازعات. ونتج عن ذلك تبني فكرة الوقف الجزائي للخصومة في التشريع الفلسطيني للحد من توقيع جزاء البطلان واللجوء إلى التدرج في توقيع الجزاءات الإجرائية.

The penal endowment of civil litigation is a procedural penalty that can be resorted to when the litigants or court employees fail to implement what the court may order. Where the Egyptian legislator granted the judge the authority to gradually impose procedural sanctions, including Penal Endowment for Civil Litigation. While the Palestinian legislator did not address such a penalty, the researcher worked on studying the penal endowment for litigation and looking at the possibility of implementing it in Palestinian legislation. The aim of the research was to find a means that can be resorted to in order to compel litigants and employees to implement what the court orders, which eliminates the phenomenon of slow litigation and speedy settlement of disputes. This resulted in the adoption of the idea of a penal endowment of litigation in the Palestinian legislation to limit the imposition of the penalty for nullity and resort to gradual imposition of procedural penalties.

ISSN: 2616-2148