ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقات الأردنية الأمريكية والحرب على الإرهاب

العنوان بلغة أخرى: Jordanian-American Relations and the War on Terror
المصدر: مجلة الناقد للدراسات السياسية
الناشر: جامعة محمد خيضر بسكرة - كلية الحقوق والعلوم السياسية - مخبر أثر الاجتهاد القضائي على حركة التشريع
المؤلف الرئيسي: العرقان، عبدالرحيم حمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج6, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 71 - 91
DOI: 10.37136/1999-006-002-003
ISSN: 2602-5779
رقم MD: 1325430
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السياسة الخارجية | الاستراتيجية الأمريكية | السياسات الدولية | الحرب على الإرهاب | Foreign Policy | American Strategy | International Politics | War on Terror
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى البحث في العلاقة بين الولايات المتحدة الأمريكية والأردن، خاصة بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر/أيلول 2001، بعد أن سعت الولايات المتحدة إلى بناء تحالف دولي واستراتيجية متكاملة، من خلال إطلاق حملة دولية لما يسمى الحرب على الإرهاب، بالتعاون مع القوى الدولية الكبرى، والصغرى منها. حيث حظيت ثلاث جهود باهتمام خاص من قبل الإدارة الأمريكية في الخطاب العام: الحرب العالمية ضد الإرهاب، مبادرة الشراكة للشرق الأوسط للنهوض بالإصلاح والديموقراطية، وحملة الدبلوماسية العامة لتحسين صورة أمريكا في العالم .خلصت الدراسة أن الأردن والولايات المتحدة كثفت جهودها في الحرب على الإرهاب، وقد بدا واضحا أن الاستراتيجية الأردنية تتفق وبشكل كبير جدا مع الاستراتيجية الأمريكية، خاصة إن الولايات المتحدة تعتبر الأردن حليفا استراتيجيا في المنطقة في تبني وجهة النظر في كثير من القضايا ومنها "الحرب على الإرهاب".

This paper analyzes the ties between the United States and Jordan in post of the September 11, 2001. It has been argued that the United States has sought to build an international coalition and an integrated strategy, by launching an international campaign called the "war on terror", in cooperation with major and minor international powers. Three efforts received special attention by the US administration in public discourse: the global war against terrorism, the Middle East Partnership Initiative to Advance Reform and Democracy, and the public diplomacy campaign to improve America's image in the world. The study concluded that Jordan and the United States intensified their efforts in the "war on terror." It has become clear that the Jordanian strategy is very much in line with the American strategy, especially since the United States considers Jordan a strategic ally in the region in adopting a viewpoint on many issues, including the “war on terror.”

ISSN: 2602-5779