ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الظروف الطارئة وأثرها في التجارة الإلكترونية

العنوان بلغة أخرى: Emergency Conditions and their Impact on E-Commerce
المصدر: مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: النقبي، سعيد سليمان العقيد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج19, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 109 - 132
ISSN: 2616-7166
رقم MD: 1325807
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التجارة الإلكترونية | نظرية الظروف الطارئة | فسخ الإجارة | Electronic Commerce | The Theory of Emergency Conditions | Termination of the Lease
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يتضمن هذا البحث الحديث عن الظروف الطارئة التي قد تطرأ على عقود التجارة الإلكترونية، وسيكون عرضي في بداية هذا البحث التطرق لذكر مفهوم الظروف الطارئة وتعريف عقود التجارة الإلكترونية، ثم البحث عن أمثلة وصور الظروف الطارئة على التجارة الإلكترونية، مع السعي للربط بينها وبين الجوائح التي تحدث عنها الفقهاء السابقون، واضعا الحلول الفقهية لمثل هذه القضايا، مع الإشارة إلى أكثر الظروف تأثيرا على العميل والتاجر عبر المنصات الإلكترونية المعاصرة، والتي تجيز للمتضرر منهما فسخ العقد، معتمدا في ذلك على أهم المصادر والمراجع الفقهية الأصيلة، وبعض البحوث العلمية التي تحدثت عن كل ما له علاقة بعنوان بحثي، ويهدف هذا البحث إلى الإضاءة على أهم صور الجوائح المعاصرة التي قد تضر بأحد المتعاقدين في مجال التجارة الإلكترونية، وإمكان إيجاد حلول لتلك الأضرار، متبعا كلا من المنهج الوصفي والتحليلي والمقارن والاستنباطي في صياغة هذا البحث، والتوصل إلى تخريج نظرية الظروف الطارئة على المسائل الثلاث التي ذكرها الفقهاء القدامى، وهي: مسألة وضع الجوائح، ومسألة فسخ الإجارة بالأعذار عند الحنفية، ومسألة تغير قيمة الفلوس، والله ولي التوفيق وبه نستعين.

This research deals with emergency conditions that may arise in e-commerce contracts. It starts by defining the concept of emergency conditions and the definition of e-commerce contracts. Then, it explores some examples and aspects of the emergency conditions on e-commerce with a view to linking to the concepts that previous jurists discussed. It offers jurisprudential solutions to such issues, while emphasizing the circumstances that mostly influence the client and the merchant via contemporary electronic platforms which allow the aggrieved party to rescind the contract. The research is based on the most important sources and authentic jurisprudence references. It is also based on some scientific researches that are relevant to the research topic. Allah is the arbiter of success.

ISSN: 2616-7166