ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الفوائد الحديثية في تعقيبات الطبراني على أحاديثه في "المعجم الصغير"

العنوان بلغة أخرى: Hadith Benefits in Al Tabarani’s Comments on the Hadiths he has Narrated in his Book Al Mu'jam Al Saghir
المصدر: مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: الحسبان، خلود محمد سويلم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج19, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 133 - 163
ISSN: 2616-7166
رقم MD: 1325811
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحديثية | الطبراني | تخريج الأحاديث | Hadith | Tabarani | Graduation of Hadiths
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث لإبراز الفوائد الحديثية في تعقيبات الطبراني -رحمه الله- على أحاديثه في كتابه "المعجم الصغير"، والتي تدل على سعة اطلاعه على الأحاديث ورواتها، وتضلعه في الصناعة الحديثية، ولما كان مقصد الطبراني في كتابه هذا تخريج أحاديث مفاريد لنحو من ألف من شيوخه علمنا ابتداء أن غالب تعقيباته تعود إلى تفرد الرواة، وقد أسفر البحث عن صور متعددة للتفرد نوه عليها الطبراني، وأظهر كثيرا من العلل المتسببة عن التفرد، وثمة قسم آخر من الفوائد يعود إلى ما عدا التفرد؛ كالتعريف ببعض الرواة، وذكر عدد أحاديثهم، والجرح والتعديل فيهم، وبيان بعض ما يشكل فهمه من الحديث، إلى غير ذلك من الفوائد التي يسرني عرضها في هذا البحث.

This study aims to clarify Hadith benefits in the comments of Al Tabarani (may Allah be pleased with him) on the Hadiths he narrated in his book Al Mu'jam Al Saghir. These comments reflect his profound knowledge of these Hadiths and their narrators. They also indicate his skills and professionalism in hadith narration. In his book, Al Tabarani aimed to reference unique Hadiths narrated by one thousand of his disciples. As a result, many of his opinions and comments on these Hadiths were due to the distinctiveness of the narrators. He also mentioned the types and aspects of this distinctiveness. This study includes other benefits such as the identification of narrators, their narrations, as well as the criticism addressed to them. Finally, in this study the researcher aims to clarify the benefits implied in these Hadiths.

ISSN: 2616-7166