ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أمن الفرد وحمايته في تحقيق الأمن المجتمعي في القرآن الكريم

العنوان بلغة أخرى: The Security and Protection of the Individual and their Role in Achieving Societal Security in the Holy Quran
المصدر: مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: حقي، عائشة أحمد معاذ (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أبو زيد، نايل ممدوح محمد عوض الله (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج19, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 448 - 471
ISSN: 2616-7166
رقم MD: 1325898
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأمن | المجتمع | الفرد | القرآن | Security | Society | Individual | The Quran
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعالج هذه الدراسة قضية أمن الفرد وحمايته وتوضح دور ذلك في تحقيق الأمن المجتمعي في القرآن؛ إذ بينت أن الأمن المجتمعي في القرآن يقوم على أساس تحقيق الأمن للفرد وحمايته ومن ثم للأسرة والمجتمع في الحياة الدنيا والآخرة. وأرشدت إلى أن قضية حماية الفرد لها ارتباط وثيق بالأمن المجتمعي وهو مسألة مهمة لا غنى للدول والمجتمعات عنها، لا سيما في هذا الزمن الذي تتداعى فيه قوى الشر في العالم لاستغلال ضعف الضعفاء، وسلب خيراتهم، ولذلك ليس غريبا أن نرى في كتاب الله ما يزيد على خمسين آية تتحدث عن الأمن صراحة لتحقق للإنسان الأمن بمختلف مفاهيمه؛ فضلا عن الآيات الكثيرة التي احتوت في مضمونها التعرض لهذا الجانب من جوانب الحياة.

This study addresses the issue of the security and protection of the individual and clarifies their role in achieving societal security from a Quranic perspective. The society's security in the Qur'an is based on security and protection of the individual, the family, and the society in this life and the hereafter. The issue of protecting the individual is closely linked to community security, which is an important concern for countries and societies, especially at this time of its deterioration. Therefore, it is not surprising to find in the Book of Allah more than fifty verses that expressly speak about security to ensure the safety of man in all his undertakings. To this are added the many verses that contained allusions to this aspect of life.

ISSN: 2616-7166

عناصر مشابهة