ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







معالم من الاستدراك الأصولي عند الأبياري في كتابه "التحقيق والبيان في شرح البرهان"

العنوان بلغة أخرى: Landmarks of Foundamentalist Criticism in Al-Abyari's Book Altahqiq Wal Bayan Fi Sharh Al Burhan
المصدر: مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: العجمي، هند محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الريسوني، قطب محمد المنتصر (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج19, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 564 - 594
ISSN: 2616-7166
رقم MD: 1325958
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأبياري | كتاب التحقيق والبيان | الاستدراك الأصولي | المعالم | Al-Abyari | Al-Tahqiq Wa Al-Bayan | Foundational Commentaries | Applicatory Ijtihad
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يتغيا هذا البحث دراسة معالم من الاستدراك الأصولي عند الإمام الأبياري من خلال كتابه (التحقيق والبيان في شرح البرهان)، ويمكن حصرها في: أ. الاستدراك على الحدود الأصولية ب. الاستدراك على الآراء الأصولية ج. الاستدراك على الأمثلة الأصولية د. الاستدراك على النقد الأصولي وكان من النتائج التي تأدي إليها هذا البحث أن نقدات الأبياري تتردد بين الوفور والقصور، وأن من المسائل ما هو معدود في موارد الاجتهاد، والحسم فيه دائر مع تحقيق المناطات. أما المنهج الذي توسلت فيه فدار في فلك الاستقراء وتتبع المفردات الأصولية محل الاستدراك، كما دار على التحليل بمكونيه التفسيري والنقدي، ولاسيما أن السياق استدعى تعقبا لبعض الآراء، ووضعا للأمور في نصابها.

This study aims to elucidate some landamarks of foundamentalist criticism by Al-Abyari in his work titled (al-Tahqiq wal_Bayan fi Sharh al- Burhan). The commentarial criticism of Al-Abyari can be seen in different manifestations: 1. Comments on foundamentalist contraints 2. Comments on foundamentalist perspectives, opinions and illustrations. 3. Comments regulating foundamentalist criticism. The study concludes that the critical points addressed by Al-Abyari might fluctuate between strong and weak considerations to the extent that some issues are clearly disputable. Besides, deciding on them is possible only during the course of reasoning known as (Tahqiq al-Manat), which is the implementation of the effective causes in judging particularities. The study adopts the inductive and analytical method and has recourse to interpretation, investigation and reconstruction of the discussed matters where necessary.

ISSN: 2616-7166