ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الرواة الذين وصفهم أبو حاتم بالصدق وترك الاحتجاج بهم: دراسة تطبيقية تحليلية نقدية

المصدر: حولية كلية أصول الدين بالقاهرة
الناشر: جامعة الأزهر - كلية أصول الدين
المؤلف الرئيسي: العازمي، راشد حمدان رويشد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج35, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الصفحات: 677 - 716
DOI: 10.21608/bfarc.2021.266733
ISSN: 2682-3071
رقم MD: 1326219
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
صدق | يكتب حديثه | لا يحتج به | الرواة | الجرح والتعديل | True | Recordable | Not Reliable | Narrators | Credit and Discredit
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يتناول البحث الكلام على قول أحد علماء الجرح والتعديل الأوائل في وصف رواة السنة بـــ "صدوق، يكتب حديثه، ولا يحتج بحديثه"، وذلك لبيان ماهيته والرواة الذين وصفوا به وحالهم، وقد بينت فيه من خلال جزء نظري معنى قول أبي حاتم "لا يحتج بحديثهم"، وأنه يعني عنده أن الموصوف به كثير الغلط في أحاديثه اضطراب، كما بينت تعقيبات العلماء على قول أبي حاتم: "يكتب حديثه ولا يحتج به" والتي من خلالها نستطيع مقارنتها بقول أبي حاتم وبيان الراجح في حال الراوي. ثم تناولت من خلال الدراسة التطبيقية اثنين وعشرين راويا ممن قال فيهم أبو حاتم: "صدوق، يكتب حديثه، ولا يحتج"، ناقلا قول أبي حاتم في الراوي، ثم أتبعته بأقوال الأئمة فيه، ثم أذكر خلاصة الحكم على الراوي، سواء بموافقة أبي حاتم أو بمخالفته، وقد وافقته في الحكم على عشرة رواة، وخالفته في أحد عشر راويا، وجاءت هذه المخالفة من خلال مقارنة قوله بأقوال الأئمة وتبين تحوطه في الحكم على هؤلاء الرواة. وقد توصلت من خلال البحث لعدة نتائج من أهمها بيان أن قول أبي حاتم الرازي مقولته تلك أحد العوامل التي جعلت العلماء يدرجونه في طبقة العلماء المتحوطين في الحكم على الرجال، وأن الحكم على الراوي الذي قال فيه أبو حاتم: "صدوق‏ لا يحتج بحديثه" لا بد من النظر إلى أقوال غيره من العلماء للوصول إلى الراجح من حاله.

This study examines the quoted speech of an early credit and discredit scholar describing a hadith narrator as this, “his narration of hadiths is true and recordable, but not reliable”, to identify the essence and the narrators who were described by this statement. I handled this issue using two major parts, the first one is to study a theory in which I explained the intended meaning of Abu Hatem’s phrase “but not reliable”, this phrase pointed out to faulty and imbalanced hadiths. In another chapter, I tackled the comments of scholars on the above statement “his narration of hadiths is true and recordable, but not reliable”, from which we could compare certain comments with the said statement and choose the preponderant one. In the second part, I shed light on an applied study involved 22 narrators, who were described by Abu Hatem with the same statement “is narration of hadiths is true and recordable, but not reliable”, along with the reported opinion of Abu Hatem and other Imams on each narrator, followed by my own comment, either by agreement or disagreement with Abu Hatem, I agreed on 10 and disagreed on 11, such disagreement relied on the comparison I made with other Imams and out of the severe judgement on such narrators. Finally, I concluded a variety of results, of which the most significant was the severe judgment of Abu Hatem on hadith narrators, and the necessity for inspecting the opinions of the other scholars on the same issue to identify the preponderant ones.

ISSN: 2682-3071