ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الرقابة والمراجعة الداخلية ودورها في التحقق من سلامة نظام الأجور: دراسة ميدانية على عينة من المؤسسات الاقتصادية

العنوان بلغة أخرى: Internal Control and Audit and its Role in Verifying the Integrity of Thewage System: A Field Study on a Sample of Economic Institutions
المصدر: مجلة المنهل الإقتصادي
الناشر: جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: أوسعيد، نيسة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 455 - 462
ISSN: 2602-7968
رقم MD: 1326409
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المراجعة الداخلية | الرقابة الداخلية | الأجور | Internal Audit | Internal Control | Wage
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز دور المراجعة الداخلية في عينة من المؤسسات الاقتصادية في التحقق من سلامة إجراءات فحص الأجور، تم إتباع المنهج الوصفي التحليلي وأسلوب المقابلة، استندت هذه الدراسة على فرضية مفادها أن وجود إدارة مراجعة داخلية مستقلة تعمل بجوار نظام فعال للرقابة الداخلية يضمن سلامة تطبيق إجراءاته الموضوعة من قبل الإدارة والمتعلقة بعمليات فحص أجور العمال. وقد خلصت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن وجود نظام رقابة داخلي فعال يتم إعداده ووضعه من قبل الإدارة، والسهر على فهم وتطبيق إجراءاته من قبل العنصر البشري العامل عامة وفي مصلحة الأجور خاصة، وكذا حرص المراجعة الداخلية والسهر على التأكد من مدى سلامة تطبيق هذه الإجراءات بدقة وبصفة مستمرة سوف يساعد الإدارة على حصر مواطن الضعف وبالتالي القدرة على التعرف على مستوى الأداء الفعلي للعاملين بالتوازي مع أجورهم وكذا مقارنته مع ما كان مخطط له ومن تم الوصول إلى إدخال تحسينات وتقويم هذا الأداء وتطويره.

This study aims to highlight the role of internal audit in a sample of economic institutions in verifying the integrity of wage examination procedures. the descriptive analytical approach and the interview method were followed. This study was based on the premise that the presence of an independent internal audit department working next to an effective system of internal control ensures the proper application of its procedures set by the administration related to the checks of workers' wages. This study concluded with a set of results, the most important of which is that the existence of an effective internal control system is prepared and put in place by the administration, and to ensure the understanding and application of its procedures by the working human element in general and in the interest of wages in particular. The procedures accurately and on an ongoing basis will help the administration to identify weaknesses and thus the ability to identify the actual performance level of employees in parallel with their wages, as well as compare it with what was planned and who has been reached to make improvements and evaluate and develop this performance.

ISSN: 2602-7968