ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فاعلية برنامج إرشادي في التخفيف من حدة القلق وتدعيم نظام المناعة النفسي لدى طالبات السادس العلمي

العنوان بلغة أخرى: The Effectiveness of a Counseling Program in Alleviating Anxiety and Strengthening the Psychological Immune System among Students
المصدر: مجلة جامعة الانبار للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الانبار - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: فريح، فؤاد محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الصالحي، حنان خالد إبراهيم جواد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع3
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: أيلول
الصفحات: 447 - 480
ISSN: 1995-8463
رقم MD: 1326869
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
برنامج إرشادي | القلق | المناعة النفسية | A Counseling Programe | Anxiety | Psychological Immunity
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

55

حفظ في:
المستخلص: يؤكد العديد من الباحثين أن العصر الذي نعيشه يشهد صراعات وحروب جعلت الإنسان يعيش أجواء من الضغوط النفسية أثرت بشكل مباشر على سلامته النفسية والعضوية على حد سواء. تكمن خطورة تلك الضغوط في مدى ما تتركه من آثار سلبية على نمط شخصية الفرد بأبعادها المختلفة الأمر الذي يؤدي بالتالي إلى اختلال الآليات الدفاعية لدى البعض منهم لعدم قدرتهم على احتمالها، لذا ظهرت في الآونة الأخيرة المناهج الوقائية لتعزيز مهارات الأفراد وتساعدهم على تجاوز الأزمات النفسية. تستهدف الدراسة الحالية التعرف على مدى فاعلية برنامج إرشادي في خفض اضطرابات القلق وتدعيم نظام المناعة النفسية لدى طالبات السادس العلمي. ولتحقيق أهداف البحث فقد اعتمد الباحثان المنهج التجريبي وصاغ العديد من الفرضيات. تم تطبيق البرنامج على عينة مكونة من (٨٠) طالبة تم اختيارهن بطريقة قصدية ممن حصلن على أعلى الدرجات بعد تطبيق أدوات البحث (مقياس المناعة النفسية Psychological Immune System Scale PISS الذي يتألف من ٦٩ فقرة موزع على ثلاثة أبعاد هي الاحتواء، المواجهة التكيفية وتنظيم الذات- ومقياس تايلور للقلق الصريح الذي يتألف من 48 (فقرة) وتوزيعهن بطريقة عشوائية إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وأخرى ضابطة بواقع (٤٠) طالبة في كل مجموعة بعد إجراء عملية التكافؤ في متغيرات العمر، عدد أفراد الأسرة، الترتيب الولادي، المستوى الاقتصادي، المستوى الدراسي للأبوين. بعد إجراء التحليلات الإحصائية أشارت نتائج التطبيق القبلي إلى أن عينة البحث كانت تعاني من القلق النفسي وضعف آليات المناعة النفسية المستخدمة. كما أشارت النتائج إلى أن البرنامج الإرشادي المستخدم كان فعالا في زيادة فعالية المناعة النفسية وخفض مظاهر القلق لدى طالبات المجموعة التجريبية التي جرى عليها تطبيق البرنامج.

Many researchers confirm that the time we live nowadays is witnessing conflicts and wars which made human being face psychological and biological stressors. Psychological literature suggested that such stressors could affect negatively our psychological and biological well-being. Therefore, so many studies were conducted investigating the negative impact of such stressors on personality and how our defense mechanisms could face such difficulties. The current study aims to identify the effectiveness of a counseling program in reducing anxiety disorders and strengthening the psychological immune system among students. To achieve the aims of the current study, the researchers adopted the experimental method and counseling program. The program was applied among a sample of (80) female students who got the highest scores on the Psychological Immune System Scale (PISS) and Taylor's Explicit Anxiety Scale which consists of 48 items. The group was divided into two groups (experimental and control group). Each group consisted of (40) students. After conducting the parity process in the variables of age, number of family members, birth order, economic and education level, the results showed that the counseling program was effective in increasing the effectiveness of psychological immunity and reducing the manifestations of anxiety among the experimental group. The recommendations and suggestions are discussed.

ISSN: 1995-8463