ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قاعدة الأعمى كالبصير واستثناءاتها: البيع والشراء نموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Principle of the Blind is Like the Sighted and its Exceptions: A Focus on Sale and Purchase
المصدر: مجلة العلوم الإسلامية الدولية
الناشر: جامعة المدينة العالمية - كلية العلوم الإسلامية
المؤلف الرئيسي: العرجاني، أمل محمد ظافر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج6, ع3
محكمة: نعم
الدولة: ماليزيا
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 249 - 270
رقم MD: 1327023
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القاعدة | الأعمى | البصير | الاستثناء | التطبيقات الفقهية | Principle | Blind | Sighted | Exception | Jurisprudential Applications
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: لقد اقتضت سنة الله -سبحانه- أن يجعل التكاليف ضمن دائرة قدرة الإنسان وإمكانياته، ولم يكلفه ما لا يستطيع، أو يحمله ما لا يطيق، بيد أنه قد يعتري الإنسان من الأمور والعوارض والأفعال؛ ما تجعله عاجزا بشكل دائم، أو مؤقت، وقد آثرت الباحثة أن تتناول الحديث عن ذلك، من خلال هذه الدراسة الموسومة بــ (قاعدة: الأعمى كالبصير واستثناءاتها، البيع والشراء نموذجا)، وقد تجلت مشكلة البحث في توضيح جوانب من الاستثناءات من قاعدة: الأعمى كالبصير، وقد هدف البحث إلى: بيان أن دلالة قاعدة: "الأعمى كالبصير" على عمومها دلالة ظنية، وبيان أن الأصل الاستثناء من الأصل، ومنه استثناء الأعمى في بعض أحكامه، بالإضافة إلى بيان مراعاة الشارع لذوي الإعاقة البصرية في بعض الأحكام، وتتلخص أهمية البحث في الوقوف على أوجه خروج الأعمى عن أصل قاعدة المساواة مع البصير، سواء الشرعية، أو الوطنية، أو السياسية، وذلك من خلال ذكر نماذج مما تختلف فيه أحكام الأعمى عن البصير. ولتحقيق أهداف البحث سلكت الباحثة المنهج الاستقرائي وذلك باستقراء المسائل المتعلقة بموضوع البحث، والمنهج التحليلي من خلال تحليل مسائل البحث المختلفة، والمنهج المقارن وذلك بمقارنة ما ورد في الفقه الإسلامي، والقانون القطري والموازنة بينهما. وقد تضمن البحث تمهيد عن القواعد الفقهية، ومبحث عن قاعدة الأعمى كالبصير، ومبحث آخر عن الاستثناء في قاعدة الأعمى كالبصير، وخاتمة تضمنت أهم النتائج والتوصيات. وقد خلصت الدراسة إلى عدة نتائج منها: الإعاقة البصرية تحد من قدرة الشخص على استخدام حاسة البصر بفعالية مما يؤثر في أدائه ونموه، كما أن قاعدة الأعمى كالبصير وبصيغها المتعددة، تدل على أن الكفيف في جميع أحكامه، وتصرفاته كالبصير حيث إنه مكلف فيجب عليه ما يجب على البصير، وله من الحقوق ما للبصير، تبرز أهمية القاعدة من خلال التطبيقات المعاصرة مثل تساوي الأعمى والبصير في حق التمتع بخدمات التربية والتعليم، والرعاية الطبية، والنفسية، والثقافية، والاجتماعية، وتوفير فرص العمل، وحق ذوي الإعاقة البصرية في المشاركة بالحياة السياسية والعامة، وكذلك الحق في التصويت والانتخاب، بينما الاستثناء في قاعدة الأعمى كالبصير ما أسقط عن الأعمى للعذر، والضرورة ولرفع الحرج عنه في التكاليف التي يشترط فيها البصر.

It is in tandem with the divine wisdom that Allah-the Most High- restricts the religious responsibilities to the confine of human capacity and ability. Thus, He does not command man to do what is beyond his capacity neither does He demand from him that he cannot do. Yet, there are some circumstances, conditions, and situations that could render him incapacitated permanently or temporarily. The researcher seeks to study this area under the title: “The Principle of “the blind is like the sighted”: A Focus on Sale and Purchase. The research problem is about the need to highlight some exceptions regarding the principle. The research objective is to make it clear that the proof establishing the generic application of the principle is speculative. It is also to clarify that by default, the rules concerning the blind is an exception from the general principle. This is why there are exceptions for the blind in some legal rules based on the consideration of the Law-Giver of his condition. For the purpose of this research, four major research methods have been employed. These are inductive, analytical, comparative, and descriptive methods. Major findings of the research include: blindness or visual impairment limits the man ability to use his sight actively as a result of which his performance and growth are affected. Also, the principle and all of its formulae indicate that the blind is like the sighted in all legal rules and dispositions; both of them have the same obligations and rights equally. The significance of the principle reflects in its contemporary applications as regards the equality of the blind and the sighted in terms of the right to education, medical care, social care, and job opportunities. They both equally have the rights to participate in the political life such as voting and contesting elective positions. Yet, the exception in the principle concerns some legal rules from which the blind are exempted due to legal excuses and the necessity to alleviate their hardship in religious matters that require visibility.

عناصر مشابهة