ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







منهج الإمام الرازي في توجيه المتشابه اللفظي في تفسيره الكبير

العنوان بلغة أخرى: Imam Al-Razi Approach in Directing the Verbal Similarities in his Tafsir "Mafatih-ul-Ghaib"
المصدر: مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: عبدالله، عودة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: جلاد، محمد وصفى مصطفى (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج37, ع131
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 11 - 42
DOI: 10.34120/0378-037-131-002
ISSN: 1029-8908
رقم MD: 1327039
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الرازي | التفسير | المناهج | المتشابه اللفظي | Al-Razi | Al Tafseer Al Kabeer | Verbal Similarity | Interpreters | Methods
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

41

حفظ في:
المستخلص: تناولت هذه الدراسة، موضوع المتشابه اللفظي، في التفسير الكبير للإمام الرازي (مفاتيح الغيب)، من حيث منهجه في توجيه الاختلافات اللفظية بين الآيات المتشابهة، وذلك بعد استقراء تفسير الرازي لآيات المتشابه اللفظي، ثم دراسته وفق المنهج التحليلي، والمنهج النقدي. وجاءت الدراسة في تمهيد ومبحثين، الأول: حول الأسس التي استند إليها الرازي في توجيه المتشابه اللفظي، والثاني: حول المآخذ التي تؤخذ على منهجه. وتوصلت الدراسة إلى أن الرازي كان يراعي الركنين الأساسيين في علم توجيه المتشابه، وهما: بيان الفرق بين الألفاظ المتشابهة، وبيان مناسبة كل لفظ لسياقه. وله في كل من الركنين أسس يستند إليها، ومسالك يتبعها. بيد أنه يؤخذ عليه اقتصاره في كثير من المواضع على بيان الفرق اللغوي دون ربطه بالسياق، وكذلك نفيه وجود أي فرق بين بعض المتشابهات، وهي مآخذ لا تنتقص من قدر هذا الإمام المفسر، ولا من جهده وإبداعه في هذا المضمار.

This research paper is an attempt to investigate the topic of verbal similarity in Imam al-Razi Tafsir of "Mafatih-ul-Ghaib" in terms of his approach of exploring the verbal differences between the similar verses in the Quran and then analyzing his approach according to the analytical and critical methods. The study comprises two parts, the fir part investigates the foundations upon which Al-Razi relied in directing the verbal similarity, and the second part dis-cusses the different views that criticized his approach. The study concluded that Al-Razi was- in general- taking into account the two main pillars in the science of directing Verbal similarities, namely: stating the dif-ferences between similar expressions, and stating the suitability of each word for its context. However, he is criticized to restrict himself in many places by explai-ning the linguistic difference without linking it to the context and denying the existence of any difference between some of the verbal similarities. These defects do not detract from the value of Imam Al-Razi, nor his effort and creativity in this field.

ISSN: 1029-8908