ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استخدام العلاج بالموسيقى لتحسين الوعي الصوتي للأطفال ذوي متلازمة أعراض داون

العنوان بلغة أخرى: Using Music Therapy to Enhance Phonological Awareness among Children with Down Syndrome
المصدر: مجلة كلية التربية النوعية
الناشر: جامعة بورسعيد - كلية التربية النوعية
المؤلف الرئيسي: حمدي، شريف علي (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Hamdy, Sherif Ali
مؤلفين آخرين: محمد، سمر عادل عبدالله (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع15
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يناير
الصفحات: 303 - 345
DOI: 10.21608/pssrj.2022.49204.1090
ISSN: 2536-9253
رقم MD: 1327421
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
متلازمة أعراض داون | الوعي الصوتي أو الفونولوجي | العلاج بالموسيقى | Phonological Awareness | Down Syndrome | Music Therapy
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

61

حفظ في:
المستخلص: تعد متلازمة أعراض داون أحد أنماط الإعاقة العقلية، ويعاني الأطفال خلالها من قصور في وعيهم الصوتي يعرضهم للعديد من المشكلات التي يمكن أن تحد الموسيقى منها بدرجة كبيرة. وتهدف هذه الدراسة إلى تحسين الوعي الصوتي ومهاراته للأطفال ذوي متلازمة أعراض داون من خلال إعداد وتطبيق برنامج للعلاج بالموسيقى، واختبار فعالية هذا البرنامج في تحقيق أهدافه، ومدى استمرار أثره بعد انتهائه وخلال فترة المتابعة. وضمت العينة 14 طفلا من ذوي متلازمة أعراض داون من المترددين على جمعية التأهيل الاجتماعي للمعوقين بالزقازيق لتلقي الخدمة تتراوح أعمارهم بين ٧-٩ سنوات تم توزيعهم على مجموعتين متساويتين ومتكافئتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. وتم استخدام المنهج التجريبي إلى جانب الصورة الخامسة من مقياس ستانفورد- بينيه للذكاء، ومقياس الوعي الصوتي للأطفال، وبرنامج العلاج بالموسيقى (إعداد الباحثان). وأسفرت النتائج عن فعالية برنامج العلاج بالموسيقى المستخدم في تحسين الوعي الصوتي للأطفال ذوي متلازمة داون. وانتهت الدراسة إلى إمكانية استخدام الموسيقى بمكوناتها المختلفة في تعديل سلوك هؤلاء الأطفال بشكل عام نظرا لأهميتها في هذا الجانب.

Children with Down syndrome have phonological awareness deficits that might be reduced by music therapy. This study aimed at enhancing phonological awareness among children with Down syndrome by developing and administering a music therapy program, examining its effectiveness, and effect transfer after administration and throughout the follow- up period. Participants were 14, 7- 9 year- old- children with Down syndrome from Zagazig divided into two equal and matched groups; experimental and control ones. Experimental method was used, and tools administered were Stanford- Binet intelligence test, phonological awareness scale for children, and music therapy program developed by the authors. Results revealed the effectiveness of music therapy on enhancing phonological awareness among children with Down syndrome. It was concluded that music and its various components could be used for behavior modification among those children.

ISSN: 2536-9253