ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Does Political Regime Matter in Assessing the Impact of Political Stability on Economic Performance across MENA Region?

العنوان بلغة أخرى: هل النظام السياسي مهم في تقييم تأثير الاستقرار السياسي على الأداء الاقتصادي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا؟
المصدر: مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة السلطان قابوس - كلية الآداب والعلوم الاجتماعية
المؤلف الرئيسي: الشمرى، نايف نزال (مؤلف)
مؤلفين آخرين: فرس، رياض يوسف (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج12, ع3
محكمة: نعم
الدولة: سلطنة عمان
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 5 - 19
ISSN: 2312-1270
رقم MD: 1327544
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النظام السياسي | الاستقرار السياسي | الأداء الاقتصادي | الديمقراطية | منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا | Political Regime | Political Stability | Economic Performance | Democracy | MENA
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: تتناول هذه الورقة تأثير الاستقرار السياسي على الأداء الاقتصادي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا آخذا بالاعتبار الأنظمة السياسية المختلفة في هذه المنطقة. هذا وتستخدم الدراسة بيانات لعينة من دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال الفترة من عام 1996 إلى عام 2018، وذلك باستخدام منهجية المربعات الصغرى المجمعة Panel OLS، والآثار الثابتة، والآثار العشوائية. هذا وتساهم الدراسة في مجال الاقتصاد السياسي من خلال التمييز بين تأثير الأنظمة السياسية المختلفة في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: الجمهوريات والملكيات وشبه الديمقراطيات. وتظهر النتائج الرئيسية أن الاستقرار السياسي لكل من أنظمة الجمهوريات والأنظمة الملكية في المنطقة يؤثر بشكل إيجابي على أدائها الاقتصادي. غير أن الأثر يميل إلى أن يكون سلبيا بالنسبة للبلدان التي تخضع لأنظمة شبه ديمقراطية، لأن هذه البلدان تعاني من مستوى عال من عدم الاستقرار السياسي. هذا وباستخدام مؤشرات مؤسسية أخرى، تفوقت الأنظمة شبه الديمقراطية، كما هو متوقع، على الأنظمة السياسية الأخرى. وتتسق هذه النتائج مع الأدبيات المتعلقة بأهمية الديمقراطية كمحرك لتعزيز الاقتصاد.

This paper examines the influence of political stability on economic performance across different political regimes in the Middle East and North Africa (MENA) region. The study uses panel data of MENA sample countries from 1996 to 2018. The pooled OLS, fixed effects, random effects, and Hausman techniques are used to examine the estimated model. The study contributes to the political economy by discriminating the influence of different political regimes across MENA: republics, monarchies, and semi-democracies. The main findings show that when accounting for political regime types across MENA, the political stability of both republic regimes and monarchy regimes positively affects their economic performance. However, the impact tends to be negative for countries under semi-democratic regimes, as these countries suffer from a high level of political instability. Using other institutional indicators, semi-democratic regimes, as expected, outperformed the other political regimes. These results are consistent with the literature on the importance of democracy as a driver for economic enhancement.

ISSN: 2312-1270

عناصر مشابهة