ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الموجات الحارة وتأثيرها في الإنتاج الزراعي في الإقليم الأوسط للملكة العربية السعودية: دراسة في المناخ التطبيقي للفترة "2001-2019 م."

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Heatwaves on Agricultural Production in the Central Region for the Kingdom of Saudi Arabia: A Study in the Applied Climate for the Period "2001-2019 AD."
المصدر: مجلة الشمال للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الحدود الشمالية - مركز النشر العلمي والتأليف والترجمة
المؤلف الرئيسي: العلولا، سهام بنت صالح سليمان (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: يوليو
الصفحات: 367 - 406
ISSN: 1658-7006
رقم MD: 1328048
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الموجات الحارة | إقليم وسط المملكة العربية السعودية | حالات الطقس | الإنتاج الزراعي | Agricultural Production | Central Region of Saudi Arabia | Heatwaves | Weather Conditions
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: هدف البحث إلى الكشف عن واقع تكرار الموجات الحارة في الإقليم الأوسط للمملكة العربية السعودية خلال الفترة ما بين (2019-2001م) وعناصر الطقس المصاحبة لها، وتأثيرها على إنتاج المحاصيل الزراعية. ولتحقيق الهدف من البحث؛ تم اتباع المنهج الإقليمي ممثلا في تحديد منطقة الدراسة بالإقليم الأوسط للمملكة، هذا بالإضافة إلى المنهج التطبيقي ممثلا في التعرف على تأثير الموجات الحارة في الإنتاج الزراعي، بينما طُبق البحث على مناطق الرياض والقصيم وحائل. وأهم ما أسفرت عنه النتائج أن هناك ارتفاعا طفيفاً في درجات الحرارة العظمى خلال السنوات العشر الأخيرة. كما تأتي القصيم في المرتبة الأولى من حيث الموجات الحارة، حيث شهدت (902) موجة خلال فترة الدراسة، بينما جاءت الرياض في المرتبة الثانية بواقع (843) موجة، وفي المرتبة الأخيرة جاءت حائل التي سجلت (748) موجة. وجاءت الموجات الحارة فائقة الشدة في المرتبة الأولى في كل من الرياض والقصيم، تلتها الموجات معدلة الشدة، ثم ضعيفة الشدة، على عكس الوضع في حائل، حيث جاءت الموجات الحارة ضعيفة الشدة في المرتبة الأولى، تلتها الموجات معدلة الشدة، أما الموجات الحارة فائقة الشدة؛ فكانت منخفضة للغاية حيث لم تتعد (18) موجة خلال فترة الدراسة كاملة. كما أوضحت النتائج إمكانية التنبؤ بالموجات الحارة بشكل عام في منطقة الدراسة من خلال الرطوبة النسبية وسرعة الرياح في منطقة الرياض، ومن خلال درجة الحرارة العظمى والضغط الجوي في كل من القصيم وحائل. كما أوضحت النتائج وجود تأثير سلبي للموجات الحارة على إنتاج الخضروات والأعلاف والفاكهة في منطقة الرياض، بينما كانت لها تأثيرات سلبية على إنتاج الحبوب في القصيم، وتأثيرات إيجابية على الفاكهة في القصيم أيضاً. أما في حائل فلم تثبت نتائج الدراسة وجود تأثير للموجات الحارة على الإنتاج الزراعي في المنطقة.

The research aimed to reveal the reality of heatwaves frequency in the central region of the Kingdom of Saudi Arabia during the period (2001-2019) and the accompanying weather elements and their impact on the production of agricultural crops. To achieve this objective, the research followed the regional method represented in defining the study area in the central region of the Kingdom and the applied method illustrated in identifying the effect of heatwaves on agricultural production. The research was applied to the regions of Riyadh, Qassim and Hail. The most important findings were that there had been a slight increase in high temperatures during the past ten years. Qassim ranked first in heatwaves with 902 waves during the study period whereas Riyadh ranked second with 843 waves and Hail ranked last with 748 waves. The high-intensity heatwaves ranked first in Riyadh and Qassim, followed by medium and low-intensity waves. In contrast, the low-intensity heatwaves ranked first in Hail, followed by medium-intensity waves; while the high-intensity heatwaves were extremely low, as they did not exceed 18 waves during the entire study period. The findings also showed the possibility of predicting heatwaves in general in the study area using relative humidity and wind speed in Riyadh region, and using the maximum temperature and air pressure in both Qassim and Hail. The findings also showed a negative effect of heatwaves on the production of vegetables, forage and fruit in Riyadh region. At the same time, they had an adverse impact on grain production in Qassim and positive effects on fruits in Qassim. In Hail, the findings did not prove any impact of heatwaves on crops.

ISSN: 1658-7006