ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإطار التمويلي لنظام التأمين الصحي النيجيري في المنظور الشرعي

العنوان بلغة أخرى: The Financing Framework of Nigerian National Health Insurance Scheme in Sharia Perspective
المصدر: مجلة البحوث الإسلامية
الناشر: عبدالفتاح محمود إدريس
المؤلف الرئيسي: عبدالله، يونس (مؤلف)
المجلد/العدد: س8, ع89
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 81 - 104
ISSN: 2536-9318
رقم MD: 1328374
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التأمين الصحي | الأقسطات التأمينية | الأجرة على الفرد | الرسوم مقابل الخدمة | الالتزام بالتبرع | Health Insurance | Insurance Premiums | Capitation | Fee for Service
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: التأمين من العقود المالية المعاصرة، ومن أهم أضربه التأمين الصحي المنتشر في كافة أرجاء المعمورة، وكان له قبول واسع بين المجتمعات والدول لتعلقه بأمر هو أغلى ما يملكه الإنسان وهو الصحة، وحتى أن معظم الدول قامت بتنظيمه رسميا ضمن التأمينات الاجتماعية مع فرضه على جميع المواطنين تارة، وتارة أخرى على فئة معينة من فئات المواطنين دون الأخرى. وفي دولة نيجيريا الواقعة في غرب إفريقيا حيث يشكل المسلمون أكثر نسبة سكان الدولة؛ أنشأت الحكومة الفيدرالية هيئة مستقلة للتأمين الصحي تقوم بدورها في إدارة نظام التأمين الصحي الاجتماعي والإشراف عليه، ويهدف هذا البحث إلى دراسة الجانب التمويلي للنظام للوقوف على جوانب موافقته أو مخالفته لأسس ومبادئ الشريعة الإسلامية، وكل ذلك في سبيل المحاولة لإيجاد نظام تأمين صحي على وفق الشريعة الإسلامية. وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي المقارن للوصول إلى نتائج البحث. واحتوى البحث على مقدمة ومبحثين وتحت كل مبحث مطالب، ومن أهم ما توصل إليه الباحث من نتائج أن الإطار التمويلي لنظام التأمين الصحي النيجيري يشتمل على شيئين أساسيين، الأول: أقساط التأمين التي يدفعها المشتركون إما إجبارا أو اختيارا، والأقساط إما تكون ذات صلة بنسبة من رواتب الموظفين الرسميين، أو تكون ثابتة بالنسبة للمشتركين غير الموظفين، وقد تم تخريج الأقساط الثابتة السعر بالالتزام بالتبرع، كما تم تخريج الأقساط ذات الصلة بنسبة من الرواتب بمسألة النهد وجمع الأزواد، والثاني: طرق دفع المطالبات المالية في نظام التأمين الصحي النيجيري، والتي من أهمها طريقة دفع الأجرة على الفرد الذي يتم دفعه للمستشفى شهريا عن فرد سواء احتاج إلى خدمة طبية أم لم يحتج، وقد توصلت إلى أن هذه الطريقة تحتوي على الغرر ذلك أن المدفوع عنه قد لا يحتاج إلى أي علاج خلال هذه المدة، وقد يحتاج إلى خدمة أكثر مما دفع، ثم طريقة الدفع مقابل الخدمة حيث يتم دفع المبالغ حسب ما استهلكه المشترك من خدمة طبية، وقد تم تخريجه على أنه نوع من أنواع الإجارة، حيث يكون المستشفى أجيرا والمشترك مؤجرا.

Insurance is a contemporary financial contract; one of the most populous forms of insurance is health insurance which spread throughout the globe, and it was widely accepted by many countries for its attachment to most precious thing that one can have, which is health. Many countries have officially regulated it within social insurance with its imposition on all citizens at times, and sometimes on a certain category of citizens. In Nigeria, where the Muslims population is the greater in the country; the Federal Government has established National Health Insurance Scheme that manages and supervises the social health insurance system in the country. This research aims to study the financing framework of the scheme to find out whether it is in accordance with the principles of Islamic law or not, all to have a health insurance system in accordance with Islamic law. The descriptive and comparative analysis approach was applied to reach the results of the research. The research contained an introduction and two main chapters. The most important finding of the research is that the financing framework of the scheme includes two basic things, the first one is Insurance premium paid by the contributors either compulsory or voluntarily, the premium can be either earning-related or flat-rate based on the program in which a contributor is enrolled. The flat-rate premiums were measured on the basic of commitment to donate, while the earning related premiums are measure based on a basis known in Sharia as (AL-Nahd Wa Al-Azwad). The second: Method of payment in the scheme, which is classified into Capitation and Fee-for service, I concluded that the payment on Capitation contains uncertainty (Al-Gharar), while the payments on fee-for- service is measured on (Al-Ijarah).

ISSN: 2536-9318