ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحق في العمل لمريض السمنة: دراسة مقارنة

العنوان بلغة أخرى: The Right to Work for an Obese Patient: A Comparative Study
المصدر: مجلة جامعة الملك سعود - الحقوق والعلوم السياسية
الناشر: جامعة الملك سعود - كلية الحقوق والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: المومني، بشار طلال أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج34, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: يوليو
الصفحات: 269 - 298
DOI: 10.33948/1203-034-002-004
ISSN: 1658-5216
رقم MD: 1328454
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مريض السمنة | الحق في العمل | الإعاقة | الحقوق المرتبطة بالعمل | القوانين الخاصة | Obese Patient | Right to Work | Disability | Rights Related to Work | Special Laws
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

33

حفظ في:
المستخلص: تناول البحث موضوعًا من الموضوعات الحديثة التي ترتبط بالحق في العمل لمريض السمنة، ذلك أن الحماية القانونية لمريض السمنة تعتبر محدودة بشكل عام. ولم يكن مرض السمنة ظاهرة مقلقلة في السابق كما هو اليوم، ويعود ذلك إلى العديد من العوامل التي ساعدت في تزايده، كالنظام الصحي غير السليم، وسوء استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وعدم وجود تشريعات خاصة عربية حمائية ووقائية. خلص الباحث إلى أن مرض السمنة يؤثر سلبًا على عمل الشخص المريض والحقوق المرتبطة بالعمل. ولا يعتبر إعاقة وفقًا لرأي الباحث، بل حالة مرضية مجمع عليها، وينبغي النظر إلى المريض بمعيار شخصي بعيدًا عن المعيار الموضوعي عند تشغيله والحقوق المرتبطة بتشغيله وبشكل مستقل لكل حالة. ويعتبر هذا الموضوع بداية الطريق ونواة لأبحاث قانونية لظواهر بشرية مستجدة، تحتاج إلى حلول تشريعية تعالجها، وكذلك حلول قضائية من خلال اعتبار المحاكم بأن سمنتهم تعتبر شكلًا من الإعاقات البدنية، والبحث عن وسائل وقائية منها في سن مبكرة، مستفيدين من التجارب التشريعية والقضائية الغربية كالأمريكية والفرنسية والأوروبية في التشريعات المستقبلية أو التعديلات المرتقبة ما أمكن.

This paper addresses a modern topic related to the obese patient’s right to work, for the reason that protection for such group is bounded. The obesity disease was not as worrying in the past as in present time, due to many factors led to increase such phenomenon as wrong diet, the misuse of social media, and the absence of special Arab protective legislations. The paper found that obesity disease negatively affects an obese patient in his right to work. Accordingly, obesity is not considered as a disability, it is a unanimous medical condition that must be considered in the personal criterion not in the objective one when the person is employed, as well as his right to work, and each case must be examined separately. The purpose of the paper is to start a new legal research of modern human phenomena that required to be addressed legislatively, as well as judicial answers by courts to consider obesity as a form of disability, and protective means by employing the Western legislative and judicial experience as applied in the U.S., France and Europe.

ISSN: 1658-5216