ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المقاصد البلاغية والأسلوبية للأساليب الإنشائية في قصة يوسف عليه السلام

العنوان بلغة أخرى: Rhetorical and Stylistic Objectives of Structural Methods in Joseph "Yusuf" Story
المصدر: مجلة جامعة الناصر
الناشر: جامعة الناصر
المؤلف الرئيسي: الحكيمي، عبده محمد صالح (مؤلف)
المجلد/العدد: ع19
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يونيو
الصفحات: 301 -330
DOI: 10.60160/1973-000-019-008
رقم MD: 1328705
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
يوسف | أساليب إنشائية | أمر | نهي | استفهام | نداء | Joseph (Yususf) | Structural Methods | Ordering | Discouraging | Questioning | Calling
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى إبراز الجوانب البلاغية، والمقاصد الأسلوبية للأساليب الإنشائية في قصة يوسف. وسيقتصر حديثنا على الأساليب الإنشائية الطلبية وبلاغتها، في هذه القصة المحكمة، وهي التي يهتم بها البلاغيون ويقدمونها على الأساليب غير الطلبية، وتنحصر الأمر والنهى والاستفهام، والتمني والنداء. يسبق ذلك تمهيد موجز حول قصة يوسف، وما بها من عبر وعظات، وما تضمنته هذه القصة من نوازع الخير والشر في الطبع البشري، وما اشتملت عليه من صبر وتسامح. وفرج بعد شدة، ويسر بعد عسر. وذكر في التمهيد مبررات البحث وأهميته وأهدافه ومنهجه. والأساليب الإنشائية تكثر في القرآن الكريم كثرة لافتة، ولاسيما الاستفهام، ثم يأتي بعده الأمر والنهي. غير أن (الأمر) في قصة يوسف بدا أكثر بروزا من الاستفهام. ولذلك قسم البحت إلى أربعة مباحث: المبحث الأول: الأغراض البلاغية والمقاصد الأسلوبية لأسلوب الأمر في قصة يوسف. المبحث الثاني: الأغراض البلاغية والمقاصد الأسلوبية لأسلوب النهي في قصة يوسف. المبحث الثالث: الأغراض البلاغية والمقاصد الأسلوبية لأسلوب الاستفهام في قصة يوسف. المبحث الرابع: الأغراض البلاغية والمقاصد الأسلوبية لأسلوب النداء في قصة يوسف. ومن دراسة هذه الأساليب تبين ما تزخر به هذه الأساليب من طاقات إيحائية تنحرف بها عن دلالتها الحقيقية إلى أغراض بلاغية، ومقاصد أسلوبية يفيدها السياق. وخرج التمني من هذه المجموعة؛ لعدم وجود شواهده.

The present study aims to highlight the rhetorical and stylistic objectives of the structural methods in Joseph (Yususf) story. The discussion is restricted to the requesting structural methods and their rhetoric in the well-structured story since the requesting structural methods are preferred by rhetoricians to non-requesting ones. The requesting forms include: ordering, discouraging, questioning, wishing, and calling. Prior to the main argument, an introduction has been given to Joseph story including the morals derived, the human evil and good inclinations, and such incorporated themes as patience, tolerance, and the relief that follows a distress. The structural methods are common in the Holy Quran, namely questioning, ordering, discouraging, although ordering in Joseph story is the most frequent. The article is divided into four sections tackling respectively: ordering, discouraging, questioning, and calling. The study concludes that such methods are charged with connotations which emphasize their rhetorical rather than semantic functions. Wishing is excluded due to the lack of textual evidences.