ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واجبات الإمام وحقوق الرعية بين القاضي عبدالجبار "ت. 415هـ ." والشريف المرتضى "ت. 436 هـ."

المصدر: مجلة كلية دار العلوم
الناشر: جامعة الفيوم - كلية دار العلوم
المؤلف الرئيسي: محمد، إبراهيم محمد عبدالحليم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: علي، عادل محمد (مشرف), محمد، رشدي عبدالستار (مشرف)
المجلد/العدد: ع62
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يونيو
الصفحات: 501 - 526
ISSN: 2356-9876
رقم MD: 1328798
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: هذا البحث الذي بين أيدينا يتحدث عن قضية حقوق الإمام وواجباته عند كل من: القاضي عبد الجبار والشريف المرتضى، وقد تناولت في هذا البحث أهم الحقوق والواجبات التي للإمام بين كلا الرجلين من خلال كتبهم وآرائهم، وقارنت بين حقوق الإمام وواجباته بين كلا منهما مستدلا بأقوال كل منهم عن هذه القضية، حيث يتحدث القاضي عبد الجبار عن واجبات الإمام فيقول: "أعلم أن الإمام إنما يحتاج إليه لتنفيذ هذه الأحكام الشرعية؛ نحو إقامة الحد وحفظ بيضة البلد وسد الثغور وتجييش الجيوش والغزو وتعديل الشهود وما يجري هذا المجرى، أما بالنسبة للشريف المرتضى فإنه يري فوق كل ما سبق أن الإمامة ركن من أركان الدين لا يصح الإيمان إلا به، وأن منزلة الإمام تتعدي مجرد تسيير الأمور السياسية والدنيوية للعامة؛ ولكن الإمام يكون هاديا للناس بعد النبي يفسر لهم ما خفي عليهم من أمور الدين ويوضح لهم خفي ما اشتملت عليه الشريعة. ثم ذكرت في نهاية البحث أهم النتائج التي توصلت إليها من خلال البحث.

This research, which we have before us, talks about the issue of the imam’s rights and duties at each of: Judge Abdul- Jabbar and Sharif al-Murtada. Among them about this issue, where Judge Abdul-Jabbar talks about the duties of the Imam He says: “Know that the imam only needs him to implement these legal rulings, such as establishing the hadd, preserving the city’s egg, closing the frontiers, mobilizing armies, conquest, amending witnesses, and what is going on in this course. Faith except in him, and that the imam’s status goes beyond the mere conduct of political and worldly matters to the public, but the imam is a guide for people after the Prophet, explaining to them what is hidden from them of matters of religion and clarifying to them the hidden what the Sharia contains. Then, at the end of the research, I mentioned the most important results that I reached through the research.

وصف العنصر: هذا البحث مشتق من رسالة ماجستير بعنوان: الإمامة بين القاضي عبدالجبار "ت. 415هـ ." والشريف المرتضى "ت. 436 هـ."
ISSN: 2356-9876

عناصر مشابهة