ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تحديات البحث العلمي في الجزائر وصناعة النشر في ظل الإشكالات القائمة

العنوان بلغة أخرى: The Challenges to Scientific Research and Publishing Problems in Algeria
المصدر: مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية
الناشر: جامعة العربي التبسي تبسة - مخبر الدراسات الإنسانية والأدبية
المؤلف الرئيسي: هزيلي، رابح (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع6
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 94 - 104
ISSN: 2543-3938
رقم MD: 1328908
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البحث العلمي | الجامعة | النشر العلمي | المجلات المحكمة | التنمية الاقتصادية | التنمية الاجتماعية | Scientific Research University | Scientific Publish | The Refereed Journal | Social Development | Economic Development
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعالج هذه الورقة البحثية أهم الإشكالات والعوائق التي تواجه الباحث في ممارسة مهامه البحثية تبعا للتنظيم المعمول به والقوانين التي كبحت دوره في أداء المهام المنوطة به، لغياب آليات التشجيع والدعم المادي والمعنوي للباحث لتحقيق الهدف المسطر، وهو توفير المعرفة وتقديم الإضافة للجامعة وإثراء برامجها، أو للمحيط الخارجي من خلال تقديم بدائل للتنمية الاقتصادية والاجتماعية. الأمر الذي يتطلب إعادة النظر في صياغة آليات جديدة يفترض أن تكون بمثابة تحديات لمستقبل البحث العلمي في الجزائر ونشره، خاصة في ظل التحول العالمي الذي يتجه حاليا إلى إنتاج المعرفة ومعالجة مختلف القضايا التي لها انعكاس مباشر على تطوير البناء الاقتصادي والاجتماعي للدولة، والذي يرتبط أساسا بجودة البحث العلمي دون سواه. ولذا تبرز الأهداف في تحديد العوائق القائمة، والبحث عن بديل لسياسة البحث العلمي والنشر من خلال الأخذ بميكانيزمات جديدة تؤهل الباحثين لإعداد البحوث ذات الجودة ونشرها. وخلصت الدراسة إلى أن البحث العلمي في الجزائر وعلى الرغم من الاجتهادات المقدمة، ألا أنه لا يزال يحتاج إلى معالجة مستديمة لتجديده وفق معايير عالمية ونشره.

This research paper treat the most important problems and obstacles that face the researcher in practicing. according to laws that inhibit the role in performing the tasks assigned. as a result of the absence of encouragement mechanisms and material and moral support for the researcher to realise the perfect goal which is to provide knowledge and adding university to enriching its programs. or the providing alternatives for economic and social development which giving of new mechanisms That are supposed to be challenges for the future of scientific research The importance and goals of research lies to identify the most important obstacles that have made scientific research in one hand. and to discover obstacles and searching by taking new mechanisms that qualify researchers and publishing quality research in other hand.

ISSN: 2543-3938