ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مكانة العلماء في البنية السياسية بالدولة القاسمية في اليمن 1097-1251 هـ. /1686-1835 م.

العنوان بلغة أخرى: The Status of the Ulamaa in the Political Structure of the Qassimi State in Yemen "1097 - 1251 AH. / 1686 - 1835 AD. "
المصدر: مجلة دراسات تاريخية
الناشر: مركز عدن للدراسات والبحوث التاريخية والنشر
المؤلف الرئيسي: الجهني، عويضة بن متيريك (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العصيمي، بندر بن مطلق (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع8
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يونيو
الصفحات: 217 - 270
ISSN: 2710-2998
رقم MD: 1328914
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الدولة القاسمية | علماء اليمن | المذهب الزيدي
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث التحول الذي طرأ على مكانة العلماء في الدولة القاسمية باليمن بين عامي 1097 – 1251 ه/ 1686 -1835 م، ويتكون البحث من مقدمة تاريخية عن ظهور الإمامة القاسمية، ثم مبحثين رئيسين، الأول عن النظام السياسي في الدولة القاسميَّة وتركيبته البنيوية، وسيتناول الركيزة التي قامت عليها السلطة القاسمية وأسلوب الحكم، ثم يستعرض التركيبة البنيوية للنظام السياسي التي تتكون من الإمام، والأمراء القاسميين، والسادة العلويين، والعلماء، والزعامات القبلية، والأمراء المماليك، في حين يركز الثاني على العوامل التي ساعدت على بروز مكانة العلماء في البنية السياسية للدولة خلال الفترة التاريخية التي يتناولها البحث، وهي كالتالي: النهضة العلمية في اليمن، والمكانة الدينية والعلمية والاجتماعية للعلماء في الدولة والمجتمع، والتحاق العلماء بالعمل في وظائف الدولة الرسمية، ثم تحول الإمامة في الدولة القاسمية إلى سلطة وراثية وحكم أسري، وفي الخاتمة نظهر النتائج التي توصل إليها البحث، وأخيرًا قائمة المصادر والمراجع التي اعتمد عليها البحث.

This paper deals with the transformation that took place in the status of the ulamaa in the Qassimi state in Yemen between the years (1097 - 1251 AH / 1686 - 1835 AD). The paper is consisted of a historical introduction to the emergence of the Qasimiyya Imamate (Imamah) followed by two chapters, the first discusses the political system of the state including its base of power, style of governance and the structural composition of the political system which was mad of the Imam, the Qassimi princes, the Alawid Sayyids (alSadah), the Ulamaa, tribal leaders, and the Mamluk princes. The second chapter deals factors that helped in the emergence of the political role of the Ulamaa in the affairs of the state during the historical period. These factors include the educational renaissance in Yemen, the religious, educational and social position and role of the Ulamaa in the state and society, their employment in official position in the state and the transformation of the Imamate into hereditary family rule. Findings of the research are in the conclusion followed. finally by list of sources.

ISSN: 2710-2998