ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Human Rights of Women: Intersectionality and the CEDAW

العنوان بلغة أخرى: حقوق المرأة الإنسانية: التقاطعية واتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة
المصدر: المجلة الدولية للقانون
الناشر: جامعة قطر - كلية القانون
المؤلف الرئيسي: الكواري، بثينة محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج11, ع2
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 223 - 237
ISSN: 2223-859x
رقم MD: 1328945
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: Open, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة "سيداو" | اللجنة | التوصية العامة | التقاطعية | التمييز المتقاطع أو المتعدد الأبعاد | CEDAW | The Committee | General Recommendation | Intersectionality | Intersectional Discrimination
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى تتبع سجل عمل اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة "سيداو" منذ دخولها حيز التنفيذ عام 1981، والاطلاع على نصوصها، والحالات التي رفعت إليها؛ للتعرف إلى نظرتها وتعاملها مع التمييز المتقاطع ضد المرأة، ويقيم ما إذا كانت قد نجحت أو فشلت الاتفاقية في حماية النساء من هذا التمييز. ابتكرت كيمبرلي كرينشو في ورقتها عام 1989 مفهوم التقاطعية الذي يصف التمييز المضاعف والمركب ضد المرأة استنادا إلى الجنس، و/ أو النوع، الهوية، الدين، الاعتقاد، العرق، الإثنية، اللون، الثقافة، الوضع الاجتماعي- الاقتصادي، العمر، الطبقة، الأصل، اللجوء، النزوح، أو الهجرة... إلخ. تكمن أهمية البحث في أنه على الرغم من كثرة الدلائل على التمييز المركب والمتعدد الأبعاد الممارس ضد المرأة حول العالم، فإن نص الاتفاقية لم يتغير، ولم تتبن لجنتها المنبثقة منها المكونة من خبراء في هذا المجال أي أفكار حول طبيعة التمييز. ولتحديد دور التقاطع، تناول البحث أولا نظرية التقاطعية من حيث المفهوم والممارسة، وبين ثانيا كيفية تأثيره في حياة النساء بأمثلة من الهند والبرازيل وكندا والمجر وغيرها، وأخيرا تتبع البحث مفهوم التقاطع وكيف تعاملت معه الاتفاقية أو لجنتها من خلال توصياتها العامة. توصل البحث إلى أن سيداو أغفلت مفهوم التقاطعية في نصوصها، في حين أن لجنتها تعرضت له في إحدى توصياتها عام 2010- علما أن مثل هذه التوصيات محدودة من حيث النطاق والفعالية -، ما أثر سلبا في حماية حقوق المرأة الإنسانية. لذا، يوصي البحث بتضمين مفهوم التقاطع كاملا في نص الاتفاقية؛ بما ينعكس على الدول الأطراف باتخاذها تدابير خاصة تفيد- بشكل ملموس- النساء اللائي تعرضن لتاريخ من التمييز.

This research aims to track the record of the "Convention on the Elimination of All Forms of Discrimination against Women (CEDAW)" since its entry into force in 1981, to review its texts and the cases brought to it, to know how it considered and dealt with intersectional discrimination against women. This paper evaluates if CEDAW has succeeded or failed to protect women from ‘intersectionality’. However, this discrimination describes compound discrimination against women based on sex, gender, identity, religion, belief, race, ethnicity, color, culture, socioeconomic status, age, class, and/ or origin... etc. The importance of this research is since despite a lot of cases of compound discrimination practiced against women around the world, the text of the Convention has not changed, and its committee, which is composed of experts in this field, did not adopt any ideas about the nature of discrimination. To determine the role of intersectionality, the research first focused on the theory of intersectionality in terms of concept and practice. Secondly, it showed how it affects women’s lives with examples from India, Brazil, Canada, Hungary, and others. Finally, it traced the concept of intersectionality, and how the Convention or its committee dealt with it through its general recommendations. The research found that CEDAW has overlooked the concept of intersectionality in its texts, while its committee addressed it in one of its recommendations in 2010 – noting that such recommendations are limited in scope and efficacy – which adversely impacted women’s rights globally. Therefore, the research recommends that the concept of intersectionality should be fully integrated into the text of the Convention, which will be reflected on the state parties by taking special measures that concretely give advantage to women who have been subjected to a history of discrimination.

ISSN: 2223-859x

عناصر مشابهة