ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تمويل البحث العلمي بين أزمة الفعالية ورهان التحديث

المصدر: مجلة البوغاز للدراسات القانونية والقضائية
الناشر: حميد اليسسفي
المؤلف الرئيسي: بنجيلانى، إيمان (مؤلف)
المجلد/العدد: ع19,20
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 206 - 218
ISSN: 2658-8005
رقم MD: 1328961
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البحث العلمي | التمويل | الابتكار | الاستثمار | فعالية الإنفاق | Scientific Research | Funding | Innovation | Investment | Effectiveness
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: إن البحث العلمي يعد من المحركات الرئيسية للتنمية في البلدان، ونخص بالذكر البحث العلمي بمعناه الواسع، والذي يشمل جميع مكونات البحث، وجميع المجالات وجميع التخصصات العلمية والتكنولوجية والاقتصادية والثقافية، والفلسفية.. وحري بنا التأكيد على أن البحث العلمي يعد من المرتكزات الأساسية للارتقاء بالواقع الاقتصادي والتنموي في الدول المتقدمة والذي يسهم بشكل فعال في ازدهار ورفاهية الدول. ينبغي أن يكون للبحث العلمي، في أي منطقة من مناطق العالم وبحسب ظروفها وخصوصيتها، أهداف واضحة المعالم وتوجهات تقع في خدمة تطوير البحث العلمي، كتحديد أنواع الابتكارات التي تسعى الدولة لامتلاكها والهدف منها كذلك، لتتمكن من توفير الموارد اللازمة واستغلال كل ما قد ينفعها للاستثمار الأمثل لتلك الموارد. إن البلدان العربية كانت تخصص نسبة مهمة من ميزانيتها للإنفاق على البحث العلمي أعلى من الميزانية المخصصة لنفس الغرض في الدول المتقدمة، إلا أن النتيجة لم تعكس حجم الإنفاق، ما أكد على وجود خلل في المنظومة وجب تصويبه، وهو ما قد شدد عليه التقرير الأخير الصادر عن منظمة اليونيسكو المعنون ب "رصد تمويل التعليم" باعتبار أن التحدي اليوم لم يعد يقتصر على حشد ورصد الموارد المالية بل يتعداه إلى إثبات فعالية هذا التمويل.

Scientific research is one of the main drivers of development in countries, and we especially mention scientific research in its broad sense, which includes all components of research, all fields and all scientific, technological, economic, cultural, and philosophical disciplines... It is worth emphasizing that scientific research is one of the foundations for the advancement of economic reality. Moreover, development in advanced countries, which effectively contributes to the prosperity and well-being of countries. Scientific research should have clear objectives and directions that serve the development of any region in the world. According to its circumstances and specificity, such as defining the types of innovations the state seeks to own, and the purpose behind them, in order to be able to provide the necessary resources and exploit everything that may benefit for the optimal investments. The Arab countries used to allocate a significant percentage of their budgets for spending on scientific research, higher than the budget allocated for the same purpose in advanced countries. However, the result did not reflect the volume of spending, which confirmed the existence of a defect in the system that must be corrected, which was emphasized in the last report issued by UNESCO entitled “Monitoring Education Financing”, given that the challenge today is no longer limited to mobilizing and monitoring financial resources, but also to prove the effectiveness of this financing.

ISSN: 2658-8005

عناصر مشابهة