ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التعايش الإسلامي المسيحي على محك الازمات العالمية وإنعكاسه في الإعلام الجديد

العنوان بلغة أخرى: Muslim-Christian Coexistence Through Global Crises and its Reflection in the New Media
المصدر: مجلة الدراسات التاريخية والاجتماعية
الناشر: جامعة نواكشوط - كلية الآداب والعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: نور الحق، أحمدو (مؤلف)
المجلد/العدد: ع56
محكمة: نعم
الدولة: موريتانيا
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 328 - 343
DOI: 10.36353/1515-000-056-014
ISSN: 2412-3501
رقم MD: 1328974
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التعايش | الإسلام | المسيحية | الإعلام الجديد | الازمات العالمية | Coexistenec | Islam | The New Media | Christianity | Global Crises
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: شهدت العلاقة بين أتباع المسيحية والإسلام تفاعلاً واسعًا عبر منصات التواصل الاجتماعي التي ساهمت في قولبة مِخيال كل جماعة عن الجماعة الأخرى، إذ كلما حصل احتكاك وتفاعل بين أتباع الإسلام والمسيحية، كانت وسائط الإعلام الجديد مساحة للتجاذبات وتأرجح علاقة أتباع الديانتين بين التعايش والتنابذ، بين التعاون والصراع، وبين الاعتراف (بالآخر) والإقصاء. ضمن هذا الإطار، سعت هذه الورقة لبحث واقع التعايش الإسلامي المسيحي على محك الأزمات العالمية وانعكاس ذلك على وسائط الإعلام الجديد، وذلك بصورة تتوخى الدقة في الدقة في أساليبها ومنهجها. محاولة استجلاء الصورة التي ترسمها وسائل التواصل الاجتماعي للأحداث العالمية التي تمس علاقات التعايش الإسلامي المسيحي، وكشف نصيب الحقيقة والموضوعية، ونصيب الشائعات والذاتية في هذه الصورة، وحجم تأثير أحداث عالمية معينة، سلبًا أو إيجابًا، على التعايش بين الديانتين.

The relationship between the followers of Christianity and Islam witnessed a wide interaction through social media platforms that contributed to molding the imagination of each group about the other group. And between recognition (the other) and exclusion. Within this framework, this paper sought to examine the reality of Muslim-Christian coexistence at the test of global crises and its reflection on the new media, in a manner that seeks to be accurate in its methods and approach. Attempting to clarify the picture drawn by social media for global events that affect the relations of Muslim-Christian coexistence, and to reveal the share of truth and objectivity, the share of rumors and subjectivity in this picture, and the extent of the impact of certain global events, negatively or positively, on coexistence between the two religions.

ISSN: 2412-3501