ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الشاذ الصرفي في المخصص لابن سيده ت. 458 هـ.

العنوان بلغة أخرى: The Morphological Abnormality in the Assigned to ibn Saydah 458
المصدر: مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: النعيمي، فيحاء قحطان ممدوح (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Mamdouh, Faiha Qahtan
المجلد/العدد: مج29, ع9
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 60 - 86
ISSN: 1817-6798
رقم MD: 1329091
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشاذ الصرفي | المخصص | ابن سيده | أنواع الشذوذ | Morphological Abnormality | Specific | Ibn Saydah | Types of Anomalies
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على الشاذ الصرفي في المخصص لابن سيده (ت 458 هـ) وهو من أقدم وأسمى المعاجم التي اهتمت بالمعاني، والتي احتوت على ثروة لغوية معظمها ضاعت واندثرت، فقد ذكرت في البحث تعريفا للشاذ لغة واصطلاحا، وأنواع الشاذ والشاذ عند العلماء الذين سبقوا ابن سيده، ومن ثم ذكرت المسائل التي وصفها ابن سيده بأنها شاذة لأسباب ومسوغات عدة ذكرها من سبقه من أهل اللغة وكان ابن سيده بين مؤيد هذه المسائل ومعترض عليها أو موضح سبب الشذوذ وأعترض على مسائل ذكرها من سبقه وعدها هو شاذة.

This research aims to shed light on the morphological abnormality in the case of Ibn Saydah (d. 458 AH), which is one of the oldest and most prestigious dictionaries that were concerned with meanings, which contained linguistic wealth, most of which were lost and destroyed. The abnormality on the authority of the scholars who preceded the son of his master, and then the issues put forward by Ibn Sayyida were mentioned as abnormal for several reasons and justifications, some of which were mentioned by those who preceded him.

ISSN: 1817-6798

عناصر مشابهة