ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Absolute Capitalism and Social Actor

العنوان بلغة أخرى: الرأسمالية المطلقة والفاعل الاجتماعي
المصدر: مجلة المستنصرية للدراسات العربية والدولية
الناشر: الجامعة المستنصرية - مركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية
المؤلف الرئيسي: السراجي، رغد نصيف جاسم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع78
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 1 - 17
DOI: 10.35155/0965-000-078-016
ISSN: 2070-898X
رقم MD: 1329226
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الرأسمالية الجديدة | الرأسمالية المطلقة | الفاعل الاجتماعي | الإرهاب | البريكاريا | New Capitalism | Absolute Capitalism | Social Actor | Terror | Pericariat
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تمكنت البلدان المتقدمة بالفعل أن تضع حداً لانهيار الربحية في نهاية السبعينات من القرن الماضي، بل أن تزيدها من جديد في مطلع الثمانينات من القرن الماضي لكن من دون العودة إلى مستويات العقود السابقة، هذا النجاح الجزئي في الرد على أزمة السبعينيات من القرن الماضي تحقق إلى حد كبير بمساعدة الإصلاحات النيوليبرالية التي سمحت بتخفيض الأجور والإنفاق على الخدمات العامة، وفتحت مجالات جديدة أمام التراكم الرأسمالي من خلال الخصخصة وتحرير القطاع المالي. أما الوسيلة الثانية لإنعاش الربحية فقد تمثلت في زيادة الإنتاجية عن طريق الاستثمار، فلم تكن هي المحرك الأساسي للخروج من الأزمة. وقد أدى هذا الوضع إلى الاستياء المشترك في جميع أنحاء العالم من قبل فئة من الناس الذين يعانون وبشكل متزايد من عدم الاستقرار في حياتهم اليومية بسبب الحياة الصعبة التي تمثلت بالخصاصة والتوتر والكآبة والغضب المتزايد والتهميش، وهو ما أدى بالنتيجة إلى الاستيلاب الذي يعني التغريب المتمثل في شعور الفرد المضطهد بأنه لم يعد ينتمي إلى مجتمعه لأسباب خارجة عن إرادته وهو ما أدى إلى ظهور الفاعل الاجتماعي الجديد في التاريخ متمثلاً بالبريكاريا.

The developed countries were already able to put an end to the collapse of profitability at the end of the seventies of the last century, and even to increase it again in the early eighties of the last century, but without returning to the levels of previous decades. This partial success in responding to the crisis of the seventies of the last century was achieved to an extent. Great with the help of neoliberal reforms that allowed to reduce wages and spending on public services, and opened new areas for capital accumulation through privatization and liberalization of the financial sector. As for the second means of reviving profitability, it was represented in increasing productivity through investment, as it was not the main driver for getting out of the crisis. This situation has led to the common resentment around the world by a class of people who suffer increasingly from instability in their daily lives due to the difficult life represented by exclusion, tension, depression, growing anger and marginalization, which has led to alienation which means the alienation of a feeling The oppressed individual no longer belongs to his community for reasons beyond his control. This led to the emergence of a new social actor in history, represented by the Precariat.

ISSN: 2070-898X

عناصر مشابهة