ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







عادات النعي والأحزان والاحداد على الميت في إقليم كوردستان - العراق: دراسة فقهية

العنوان بلغة أخرى: Customs of Mourning the dead in the Region of Kurdistan - Iraq: An Islamic Jurisprudential Comparative Study
المصدر: مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: مصطفى، محمد خالد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Mustafa, Mohammed Khalid
مؤلفين آخرين: مسعود، سردار سعد الدين (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج29, ع9
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 1 - 17
ISSN: 1817-6798
رقم MD: 1329301
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
عادات | إقليم كوردستان | الحزن | البكاء | الحداد | Customs | Kurdistan Region | Sadness | Crying | Mourning
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى سرد وتحليل العادات والتقاليد الخاصة بمنطقة إقليم كوردستان-العراق، المتعلقة بالنعي والأحزان والإحداد على الميت، ومقارنتها بالشريعة الإسلامية، ومدى صحة هذه العادات ومدى فسادها. وقد بينت في هذا البحث من خلال دراسة فقهية مقارنة بين المذاهب الأربعة المعتمدة في العالم الإسلامي من خلال أدلتهم النقلية والعقلية، وقد ظهر من خلال البحث، أن العادة بمعنى الأمر المتكرر، يتوارثها الأجيال، وتستمر لفترة طويلة، سواء من قبل الأفراد أو الجماعات، كما ظهر أن النعي قد يكون مستحبا وقد يكون مباحا، وقد يكون مكروها، وقد يكون حراما، كما ظهر أن الحزن والبكاء مشروعة بالكتاب والسنة، كما بينت أن النياحة المعبر بالأقوال على الميت من أعمال الجاهلية، التي توارث المجتمع كجزء من عاداتها وتقاليدها، وقد بينت حرمة ذلك بالكتاب والسنة، كما ظهر أن الحداد على الميت المتوفي عنها زوجها تجب بضوابط معلومة، ومدة معلومة وهي ترك بعض الأمور التي حددها الشرع من ترك الزينة، وترك الطيب والحلي وعدم الخروج من البيت إلا لحاجة، وهذه المدة حددها الشرع كما بينت عدم جواز إحداد المرأة على أحد أقربائها غير الزوجة أكثر من ثلاثة أيام.

The study aims to analyze the customs and traditions of mourning the dead in Kurdistan region and compare it with what it is discussed in Islamic law. This research follows a comparative approach in a sense that it compares between the four adopted schools of thought in the Islamic world. It has been discussed through the research that the habit of mourning is inherited by generations for a long time. The study concludes that mourning may be either desirable or disliked, and it may be forbidden, as it mentioned in the Qur’an and Sunnah.

ISSN: 1817-6798

عناصر مشابهة