ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير التكامل بين حكومة الشركات والإفصاح البيئي على مستوى أداء الشركة

المصدر: مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية
الناشر: جامعة الكوفة - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: الجعفري، سندس ماجد رضا (مؤلف)
مؤلفين آخرين: جيجان، جواد كامل (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج17, ع4
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 261 - 282
ISSN: 1994-0947
رقم MD: 1329317
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
حوكمة الشركات | الإفصاح البيئي | الأداء المالي | Corporate Governance | Environmental Disclosure | Financial Performance
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

13

حفظ في:
المستخلص: الغرض من الدراسة هو توضيح مدى تأثير التكامل بين حوكمة الشركات والإفصاح البيئي على مستوى الأداء المالي المقاس بالعائد على الأصول (ROA) للشركات الصناعية العراقية المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية. هناك (19) شركة من مختلف القطاعات من خلال قياس مدى الالتزام بمبادئ حوكمة الشركات وفق معايير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD)) لحوكمة الشركات هي: (الإفصاح عن حقوق المساهمين، والإفصاح عن حماية حقوق الأقليات، الإفصاح عن حماية حقوق أصحاب المصلحة، وسياسات الإفصاح والشفافية، وسياسات مجلس الإدارة). قياس الإفصاح البيئي وفقًا لمقياس وايزمان 1982 المعدل، وهو: (الإفصاح المتعلق بـ المصاريف والمخاطر البيئية، الإفصاح عن الامتثال للقوانين والتعليمات البيئية، الإفصاح عن إجراءات منع التلوث، الإفصاح عن سياسات التنمية المستدامة، إجراءات الإفصاح لمعالجة الأضرار البيئية، الإفصاح عن إجراءات إدارة الأنشطة البيئية). اعتمدت الدراسة للحصول على البيانات من التقارير المالية السنوية للشركات عينة الدراسة للفترة (2019-2016). تم استخدام تقنية تحليل المحتوى للتقارير المالية وتحليل الارتباط وتحليل الانحدار وبرنامج SPSS لتحليل البيانات وإيجاد الارتباط والتأثير بين المتغيرات. توصلت الدراسة إلى نتائج أهمها العلاقة الإيجابية بين مبادئ حوكمة الشركات والأداء المالي. كما كان للإفصاح البيئي علاقة إيجابية مع الأداء المالي. وكان للتكامل بين الامتثال للحوكمة والإفصاح البيئي تأثير على الأداء المالي. من أهم التوصيات التي أوصت بها الدراسة بناءً على النتائج التجريبية ونظرًا لأهمية مبادئ حوكمة الشركات وتأثيرها على الأداء المالي، يتطلب من الحكومة العراقية من سن القوانين والتشريعات التي تؤكد على تطبيق مبادئ حوكمة الشركات حتى يمكن للحوكمة أن تساهم في تطوير الأداء المالي، والعمل على تقنين تطبيقات الإفصاح البيئي ضمن فقرات أو قسم إلزامي في التقرير السنوي للشركات المعنية بمؤشرات الإفصاح عن الأداء البيئي لتمكين المراجع الخارجي من التحقق منها والرجوع إليها في تقريره في حالة عدم الكشف عن المعلومات للمستخدم.

It is aim is to demonstrate the degree of convergence between corporate governance and environmental disclosure on the ROA for Iraqi industrial enterprises on the Iraqi bourse. To test according to the criteria set by the OECD, there are (19) There are: These are(Disclosure of shareholders' rights, disclosure of minority rights protection, disclosure of stakeholder rights protection, disclosure and transparency policies, and board of directors policies). As measured by the modified Wiseman's 1982 scale, disclosure is (environmental procedures, respect for environmental laws and policies, protection of the environment, administration of pollution-prevention methods, sustainable activities, and policies) the information was obtained from annual reports was randomly selected (2016-2019). 3-5 years cognition technique was used for financial statements as well as SPSS applications to review the data to find the relationship and find the correlation between concepts of corporate governance and financial performance An environmental disclosure also benefits financially. Enforcement of governance policies and reporting has an effect on results. A key finding of the study is supported by the experiments. Corporate governance is important, which has an effect on financial results, which is why it should be strongly emphasized. to have the mandatory components of the environmental assessment approved so that the auditor can use the non-disclosed material.

ISSN: 1994-0947