ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







علماء الجزيرة الفراتية في كتاب معجم الأدباء لياقوت الحموي

العنوان بلغة أخرى: Scholars of the Euphrates Island in the Book of Literary Dictionary by Yaqut Al-Hamawi
المصدر: مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: رشيد، سجى مشعل (مؤلف)
المجلد/العدد: مج29, ع10
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 219 - 238
ISSN: 1817-6798
رقم MD: 1329662
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الجزيرة الفراتية | معجم الأدباء | ياقوت الحموي | معجم البلدان | Euphrates Island | Yaqut Al-Hamawi | Mujam Al-Udaba | Literary Encyclopedia | Mujam Ul-Buldan
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: في قلب العالم القديم، تقع منطقة عريقة الحضارات عظيمة الثروات بين نهري دجلة والفرات، عرفت تاريخيا باسم الجزيرة الفراتية. وهي تقع الآن جغرافيا بين ثلاث دول: العراق وسورية وتركيا. وقد حظيت هذه المنطقة بتاريخ حافل من الأحداث الكبرى، وقامت على أرضها حضارات وثقافات مختلفة، وكان أبرز ساكنيها من القبائل العربية: بكر ومضر وربيعة. كما سكنها وأقام بها عدد حافل من الأعلام عبر التاريخ، ورد ذكرهم في كثير من الأسفار والتراجم، ومنها السفر الجليل للمؤرخ ياقوت الحموي، الذي التقى بعدد من أعلام هذه المنطقة وتعلم منهم، أو قرأ عنهم. وهذا البحث يورد نبذة عن كتاب "معجم الأدباء"، ومؤلفه: "ياقوت الحموي"، كما يعرف -بإيجاز- منطقة الجزيرة الفراتية وأهم مدنها. كما يهدف البحث إلى التعريف بأعلام الجزيرة الفراتية الذين ورد ذكرهم في "معجم الأدباء" أو بعضهم، وكيف تأثر بهم ياقوت الحموي وأفرد لهم صفحات من سفره الباذخ: "إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب"، أو ما اصطلح على تسميته بـ "معجم الأدباء".

At the core of the ancient world lies a region of ancient civilizations of great wealth between the Tigris and Euphrates rivers, historically known as the Euphrates Island, and geographically located now among three countries: Iraq, Syria and Turkey. This region has enjoyed a rich history of major events, and different civilizations and cultures arose on its land. The most prominent residents were from the Arab tribes: Bakr, Mudar and Rabi’a. It was also inhabited and resided by a large number of celebrity scholars throughout history, and they were mentioned in many books and historical references, including the venerable reference of the historian Yaqut al-Hamawi, who met with a number of scholars and celebrity scholars of this region and learned from them, or read about them. This research provides an overview of the book " Mu'jam al-Udabā "Literary Encyclopedia, Expert Guide to Literature", and its author: "Yaqut al-Hamawi", who is famous for this great encyclopedia. The research, additionally, and in brief, defines the Euphrates Island region and its most important cities. The research also aims to indicate some of the celebrity scholars of the Euphrates island who were mentioned in “Mu'jam al- Udabā (Literary Encyclopedia)”.

ISSN: 1817-6798