ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر نظم الانتخاب التفضيلية على تحقيق الاعتدال

العنوان المترجم: The Effect of Preferential Electoral Systems on Achieving Moderation
المصدر: مجلة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الاقتصاد والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: قاسم، وليد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج23, ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 177 - 198
DOI: 10.21608/jpsa.2022.269209
ISSN: 2356-9166
رقم MD: 1329739
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
نظم الانتخاب التفضيلية | الاعتدال | أستراليا | أيرلندا الشمالية | بابوا غينيا الجديدة | فيجي | Preferential Voting Systems | moderation | Australia Northern Ireland | Papua New Guinea | Fiji
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: استهدفت هذه الدراسة تحليل أثر نظم الانتخاب التفضيلية على تحقيق الاعتدال، وتم تطبيق ذلك في عدد من الحالات وقد تم اختيار هذه الحالات لأنها شهدت تطبيقاً لأحد نظم الانتخاب التفضيلية لأكثر من مرة، كما أجريت فيها الانتخابات البرلمانية على المستوى الوطني. وخلصت الدراسة إلى نجاح النظم الانتخابية التفضيلية في تحقيق الاعتدال في كل من أستراليا وأيرلندا الشمالية وبابوا غينيا الجديدة، وفشلها في تحقيق ذلك الاعتدال في فيجي. حيث أدى تطبيق نظام الصوت البديل في بابوا غينيا الجديدة ونظام الصوت الواحد المتحول في أيرلندا الشمالية وتطبيق كلا النظامين في أستراليا إلى فوز الأحزاب والمرشحين المعتدلين، بينما ترتب على تطبيق نظام الصوت البديل في فيجي فوز الأحزاب المتطرفة. كما توصلت الدراسة إلى وجود محددين رئيسيين لفاعلية نظم الانتخاب التفضيلية في تحقيق الاعتدال الأول هو ألا تمثل إحدى الجماعات الموجودة في المجتمع أغلبية في الدوائر الانتخابية فضلاً عن عدم تركزها الجغرافي، أما الآخر فيتمثل في سلمية السياق السياسي المحيط بالعملية الانتخابية.

This study aimed at analyzing the impact of preferential voting systems on achieving moderation in a number of cases, those cases were chosen because they adopted one of the preferential systems at least in two parliamentary elections on the national level. The study concluded that those systems have succeeded in achieving moderation in Australia, Northern Ireland and Papua New Guinea, while it have failed in achieving this moderation in Fiji, the adoption of the alternative vote in Papua New Guinea and the single transferable vote in Northern Ireland and the adoption of those two systems in Australia led to the victory of moderate candidates and parties, while the adoption of the alternative vote in Fiji led to the victory of extremists. The study concluded also that there are two main determinants which affect the effectiveness of preferential voting systems, the first is that no group in the society represents majority in electoral districts, while the other is the peaceful electoral context in which elections take place.

ISSN: 2356-9166