ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الدور الوسيط للصورة الذهنية في العلاقة بين المسؤولية الاجتماعية والدور الاجتماعي لمنظمات الأعمال: دراسة قطاع الاتصالات في السودان 2021 م.

المصدر: مجلة جامعة البطانة للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة البطانة - عمادة البحث العلمى والنشر والترجمة
المؤلف الرئيسي: حماد، الطاهر محمد أحمد محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عثمان، محمد عبدالرحمن محمد (م. مشارك) , عبدالله، عبدالملك عثمان عمر (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع21
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يونيو
الصفحات: 177 - 199
ISSN: 1858-6848
رقم MD: 1330568
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الصورة الذهنية | المسؤولية الاجتماعية | الدور الاجتماعي | Mental Image | Social Responsibility | Social Role
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة للدور الوسيط للصورة الذهنية في العلاقة بين المسؤولية الاجتماعية والدور الاجتماعي لمنظمات الأعمال، دراسة ميدانية لقطاع الاتصالات في السودان تم جمع بيانات الدراسة الميدانية عن طريق الاستبانة، تم التوزيع على عدد (114) استبانة بمدينة الخرطوم، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وقد بلغ حجم العينة (114) فرد من عملاء قطاع الاتصال في السودان، وقد أخضعت بياناتها للتحليل الإحصائي ضمن البرنامجين Amos v.25, SPSS، وتحليل معادلة النمذجة الهيكلية. وأظهرت نتائج الدراسة أن الصورة الذهنية تتوسط العلاقة بين أبعاد المسؤولية الاجتماعية وأبعاد الدور الاجتماعي، ويتضح أن إدخال الصورة الذهنية كمتغير وسيط في البعد الأخلاقي في المسئولية الاجتماعية والدور الاجتماعي لمنظمات الأعمال لا يتوسط العلاقة. وبناء عليه أوصت الدراسة على الاهتمام بالجانب الأخلاقي في المسؤولية الاجتماعية من ناحية شركات الاتصالات في السودان حتى ينعكس ذلك في دورها الاجتماعي.

The study aimed at the mediating role of mental image in the relationship between social responsibility and the social role of business organization, a Field study for the telecommunications sector in Sudan, data were collected by means of the questionnaire, (114) sample of questionnaires were distributed in Khartoum, The study used descriptive analytical method, The sample is (114) customers of telecommunications sector in Sudan, its data was statistically analyzed by SPSS, Amos v.25 programs and Analysis of structural modeling equation. The results of the study showed that the mental image mediates the relation between social responsibility dimensions and the social role dimensions, it is clear that the insertion of mental image as mediate variable in the moral dimension of social responsibility and the social role of business organizations does not mediate the relation. Accordingly, the study recommended that: the telecommunications companies in Sudan should pay attention to the ethical aspect of social responsibility so as to be reflected in their social role.

ISSN: 1858-6848