ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إعارة المرأة ضرتها رحمها في ضوء مقاصد الشريعة الإسلامية

العنوان بلغة أخرى: The Woman Loaning Her Womb to Her Fellow Wife in the Light of the Purposes of Islamic Sharia
المصدر: مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث
الناشر: مركز ابن العربي للثقافة والنشر
المؤلف الرئيسي: قليصي، هناء بنت حمزة أبو بكر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: باجنيد، إلهام بنت عبدالله (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج2, ع14
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 42 - 67
ISSN: 2789-3359
رقم MD: 1330999
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إعارة الرحم | إجارة الرحم | التلقيح الصناعي | الرحم المستأجر | Wombs Loaning | Wombs Leasing | Artificial Insemination | Rented Wombs
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

28

حفظ في:
المستخلص: إن تقدم الطب وما استحدث من تدابير طبية تساعد على الإنجاب، كالوسائل التي أدت إلى الانتفاع بأرحام النساء المنجبات إجارة وإعارة، قد أصبح إحدى أهم قضايا العصر ونوازله، وهذه الوريقات تتناول صورة دقيقة من صور هذه النازلة، ألا وهي: إعارة المرأة الولود رحمها لتنتفع بذلك ضرته. وتكمن مشكلة البحث في استحكام الشبهة في ذلك مما يستدعي التوصل إلى معرفة الحكم الشرعي في الإقدام عليه، وتقديم الجواب عن ذلك مقرونا ببيان مقاصد الشريعة التي تحتف بها هذه النازلة العصرية. واتبعت في تأصيل المسألة شرعيا: المنهج الاستقرائي في جمع أراء علماء الشريعة فيها، والمنهج الوصفي في عرض آرائهم وأدلتهم من خلال كتبهم، والمجامع الفقهية، والمنهج التحليلي والاستنتاجي في مناقشة أدلتهم، ومحاولة الترجيح للخروج بحكم في المسألة. وقد خلص البحث إلى عدد من النتائج أهمها: أن إعارة الرحم محرمة شرعًا؛ للمفاسد الاجتماعية والأخلاقية والنفسية المترتبة عليها؛ مما يستوجب الاهتمام بنشر الوعي حول خطورة إعارة الرحام، وسن التعزيرات لردع امن يقوم بذلك أو يدعو إليه، وعند وقوع الإعارة والتنازع في التوارث بين الطراف المعنية، فلا بد للقضاء من الحكم في ذلك.

The progress of medicine and the medical measures that have been introduced to aid procreation, such as the means that led to the use of the wombs of pregnant women as rent and loan, have become one of the most important issues of the era, and these research papers deal with an accurate picture of this subject, which is: The woman who gave birth by her womb to benefit from that her fellow woman. The problem of the research lies in the persistence of suspicion in that, which calls for reaching knowledge of the legal ruling in taking it and providing the answer to it with a statement of the purposes of the Sharia to this modern issue. The research followed the inductive approach in collecting the opinions of Sharia scholars in it, and the descriptive approach in presenting their opinions and evidence through their books, jurisprudence academies, the analytical and deductive approach in discussing their evidence, and the attempt to make a judgment on the issue. The research concluded with several results, the most important of which are: Lending the womb is forbidden by Sharia. To ward off the social, moral and psychological evils that result from it. This requires attention to spread awareness about the dangers of womb lending, and to enact exhortations to deter those who do so or call for it.

ISSN: 2789-3359

عناصر مشابهة