ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اختلاف الإحالة النحوية على صاحب الحال "الفاعل" في القرآن الكريم من سورة الأنبياء إلى الروم

العنوان بلغة أخرى: Grammatical Reference to the Subject in the Holy Qur’an from Surah Al-Anbea to Al-Rom "The Prophets to the Romans"
المصدر: مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: عبداللطيف، أمل صالح مهدي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: فتحي، علي محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج29, ع10
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 127 - 151
ISSN: 1817-6798
رقم MD: 1331017
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإحالة | الحال | الفاعل | Referral | Case | Subject
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تناولت هذا البحث ظاهرة من الظواهر المتأصلة في النحو العربي ألا وهي "ظاهرة الإحالة النحوية". إذ في كثير من الأحايين يختلف العلماء في عائدية الحال على أكثر من صاحب، فينتج عن هذا الاختلاف اختلاف في الدلالة ففي هذا البحث سأفصل القول في ذلك، فأذكر الآراء المختلفة في الشاهد الواحد مع أدلتها وما ينتج عنها من معنى، والذي أراه متوافقا مع السياق أضعه وجها أولا وهذا يدل على أني رجحته على بقية الأوجه؛ لما فيه من مميزات، كأن يكون مشتهرا بين العلماء وذكروه بكثرة، أو لتوافقه مع معنى سياق الآية، أو لاعتبارات أخرى. وقد اقتضت طبيعة البحث أن يكون على مبحثين وتليهما خاتمة ملخصة لأهم النتائج المتحصلة من البحث.

This research dealt with one of the phenomena inherent in Arabic grammar, which is the phenomenon of grammatical reference. Because in many cases, scholars differ in whether the case belongs to more than one person, and this difference results in a difference in significance. The study handles this subject and the major aspect of the case study. The study is divided into two sections, followed by the conclusion of the most important results obtained from the research

ISSN: 1817-6798

عناصر مشابهة