ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العدول عن إخراج المنصوص عليه في الزكاة: دراسة فقهية اقتصادية

العنوان بلغة أخرى: Transcending what is Literally Prescribed about Zakāh in Islam: A Fiqh-Economic Study
المصدر: مجلة جامعة الملك عبدالعزيز - الاقتصاد الإسلامي
الناشر: جامعة الملك عبدالعزيز - معهد الاقتصاد الإسلامي
المؤلف الرئيسي: إرشيد، محمود عبدالكريم أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج35, ع3
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 3 - 25
ISSN: 1018-7383
رقم MD: 1331069
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القيمة النقدية | مقاصد الزكاة | العدول عن الحق الواجب إلى بدله | مسوغات العدول | Monetary Value | Sharīʿah Purposes of Zakāh | Non-Adherence to the Due Right and Preferring Alternatives | Justification for an Alternative to Zakāh
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

22

حفظ في:
المستخلص: هدف هذا البحث إلى بيان حكم دفع القيمة النقدية بدلا عن الأعيان في زكاة الثروة الزراعية والحيوانية السائمة، وحكم دفع الزكاة في عروض التجارة من أعيانها بدلا من القيمة، استرشادا في الوصول لهذا العدول بالأدلة الشرعية ومقاصد التشريع، مع التركيز على جانب من وجبت عليه الزكاة، ومن استحقها. استخدم الباحث في ذلك المنهج الاستقرائي لمسائله، ومن ثم المنهج الاستنباطي لمسوغات هذا العدول عن الأصل الذي هو إخراج الزكاة من أعيان الأموال في زكاة الثروة الزراعية وسائمة الثروة الحيوانية، أو بدلها من النقود، وفي إخراج العروض في زكاة عروض التجارة بدلا من النقد، وركز البحث على المنهج التحليلي للربط بين الجزئيات ومسوغات العدول ومقاصده للوصول إلى حكم العدول عن الأصل لدفع الزكاة. وتوصل إلى جواز العدول عن الحق الواجب في الزكاة، فيجوز إخراج النقود في زكاة الثروة الزراعية والحيوانية السائمة بدلا من الواجب المنصوص عليه، ويجوز إخراج الأعيان في زكاة عروض التجارة بدلا من النقد، وتم ذلك بناء على مقاصد التشريع الخاصة بالزكاة. وتكمن القيمة العلمية للبحث في بيان حكم العدول عن الأصل في زكاة الثروة الزراعية والحيوانية إلى القيمة النقدية، والعدول في زكاة عروض التجارة إلى إخراج الأعيان بدلا من النقد، بما يحقق عددا من المقاصد الشرعية والمنافع لمن وجبت عليه الزكاة بتحمله المسؤولية الاجتماعية تجاه الفقراء والمساكين، ويتحقق لمستحق الزكاة مقصد سد حاجاته الضرورية بما قد يكون أنفع له بكرامة وستر.

This study aims to explore the possibility of paying the monetary value instead of the in-kind value (zakāh of agricultural and livestock products) and paying it in the form of commercial offers. To this end, the study was guided by maqāṣid al-sharīʿa with a focus on who pays and benefits from zakāh dues. The researcher used inductive and deductive methods to justify the alternative of paying zakāh for agricultural products and livestock or the cash payment alternative, in addition to the payment of zakāh commercial offers instead of cash money. The researcher purposely used the analytical method to correlate the specifics and non-payment justifications to their maqāṣid in order to reach a sound ruling on the non-payment of zakāh. The researcher concluded the permissibility of the non-payment right of the zakāh due. Hence, based on maqāṣid related to zakāh, it is permissible to give out zakāh of agricultural and livestock products in cash instead the prescribed obligation, and that it is also permissible to pay zakāh in the form of assets for commercial offers instead of cash. The academic value of the study lies in its demonstration of the possibility of finding a rationale for an alternative to zakāh payment in cash, which is consistent with maqāṣid. By doing so, the zakāh benefactor would assume a social responsibility towards the needy, allowing the zakāh recipient to make ends meet and preserve his or her dignity.

ISSN: 1018-7383

عناصر مشابهة