ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







شبكات التواصل الاجتماعي والهوية الافتراضية: دراسة في النظريات

العنوان بلغة أخرى: Social Networks and Virtual Identity: A Study in Theories
المصدر: مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث
الناشر: مركز ابن العربي للثقافة والنشر
المؤلف الرئيسي: بنسليمان، كنزة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع14
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 442 - 464
ISSN: 2789-3359
رقم MD: 1331101
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التواصل | شبكات التواصل الاجتماعي | الهوية | الهوية الافتراضية | Communication | Social Networks | Identity | Virtual Identity
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

136

حفظ في:
المستخلص: تعالج هذه الدراسة مفهوم المجتمع الذي لم يعد مرتبطا بسياق زمني أو مكاني، بل بمبدأ النشاطات المشتركة، وهو ما ساعد التكنولوجيات الاتصالية الحديثة من إنتاج مجتمعات افتراضية، أتاحت للفرد إمكانية تعويض واستنساخ الهوية الحقيقية بهويات متعددة. وجاءت هذه الدراسة الاستكشافية للبحث في طبيعة الميثاق الذي بدى قائما بين الهوية الواقعية والهوية الافتراضية، من خلال ملامسة دلالات وخصوصيات شبكات التواصل الاجتماعي وطبيعة ارتباطها وتأثيراتها في الهوية، كما تهدف هذه الدراسة إلى استنباط كيفيات تشكيل وبناء الهوية الافتراضية، وكيف أسقطت هذه العوالم الافتراضية نظرياتها التأثيرية على شخصية الفرد عموما وفئة الشباب خاصة، وكيفية سلبه من عالمه الواقعي الذي لم يعد كافيا للتحاور والتفاعل وبناء العلاقات. وبناءا على ذلك اعتمدت الباحثة في دراستها المنهج الوصفي التحليلي لمقاربة أبعاد الهوية ومقارنتها بأهم النظريات التي أفرزها الواقع الافتراضي، مستعينة بآخر الإحصائيات التي تثبت كمية الارتباط بشبكات التواصل الاجتماعي لدى فئة الشباب المغربي. وقد خلصت الدراسة، أن شبكات التواصل الاجتماعي ساهمت بأبعادها ووظائفها الحجاجية من وأد الواقع الحقيقي وإنشاء واقع افتراضي يسعى إلى استمالة الفرد والمس بهويته وثقافته، مقابل إثارة وتقديم بديل افتراضي وهو "شبكات التواصل الاجتماعي". واختتمت الدراسة بتوصيات أهمها، ضرورة العمل على نشر الوعي الرقمي من خلال الحث على التربية الإعلامية لدى جميع الفئات العمرية، وذلك داخل الأسرة والمدرسة وكذلك الإعلام والمجتمع.

This study addresses the concept of a society that is no longer bound to a temporal or spatial context, but to the principle of joint activities, which has helped modern communication technologies to produce virtual societies, which have allowed the individual to compensate and reproduce a real identity with multiple identities. This exploratory study examined the nature of the Charter, which seemed to exist between the factual identity and the virtual identity. By touching on the connotations and specificities of social networks and the nature of their interconnection and their influences on identity, this study also aims to conceive the modalities of formation and construction of virtual identity and how these virtual worlds have abandoned their influential theories on the personality of the individual in general and the group of young people in particular, and how to steal his realistic world, which is no longer sufficient for dialogue, interaction and relationship building. Therefore, in her study, the researcher adopted the descriptive analytical program to address the dimensions of identity and compare it to the most important theories produced by virtual reality, using the latest statistics that demonstrate the degree of connection to social networks among Moroccan youth.

ISSN: 2789-3359