ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Reasons of Christians’ Conversion to Islam: An Analytical Deductive Study of the Testimonies of the Ex-Christian Muslims

المصدر: مجلة الراسخون
الناشر: جامعة المدينة العالمية
المؤلف الرئيسي: Abdelfattah, Sami Samir (Author)
مؤلفين آخرين: Fushoosh, Fadhl Mohammed Mohammed (Co-Author)
المجلد/العدد: مج8, عدد خاص
محكمة: نعم
الدولة: ماليزيا
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: أغسطس
الصفحات: 122 - 141
ISSN: 2462-2508
رقم MD: 1331588
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التحويل إلى الإسلام | النصرانية | نقد النصرانية | Conversion to Islam | Christianity | Christianity Critique
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: أمر الله رسوله بدعوة أهل الأرض كلهم إلى الإسلام، وقد قام النبي بذلك خير قيام فاتبعه أهل الأديان السابقة ومن لا دين لهم، وقام المسلمون بعد رسولهم صلى الله عليه وسلم بدعوة أهل الكتاب إلى الإيمان بالله ورسوله، فآمن العديد منهم وصدق بما أنزل على محمد، ويحاول البحث الوقوف على أسباب هذا التحول من ملتهم السابقة إلى الإسلام، وتحليلها ومحاولة الاستفادة منها في دعوة غيرهم إلى دين الإسلام، مستعيناً في ذلك بعدد من المناهج، منها: الاستقرائي والوصفي والتحليلي والمقارن، وقد توصل البحث إلى عدد من النتائج من أهمها أن لتحول النصارى إلى الإسلام أسباب بعضها يرجع على المهتدى نفسه، كرؤيته للنبي صلى الله عليه وسلم أو قراءة القرآن أو رؤية النسخة الحقيقية للإنجيل، وبعضها راجع إلى شمولية الإسلام ووضوح عقيدته وموافقته للفطرة وللحقائق العلمية، وبعض الأسباب راجع إلى العقيدة النصرانية بصورتها المحرفة كالغموض واللامنطقية والتثليث والتناقض مع العقل والتناقض بين الطوائف النصرانية المختلفة، وأسباب أخرى راجعة إلى المسلمين أنفسهم، من حسن أخلاقهم، وانتشار الأمن في بلادهم، إضافة إلى بعض الأسباب الراجعة إلى تصرفات النصارى أنفسهم، مثل: التنافس على المال بين القسس، وممارستهم لأفعال منكرة إضافة إلى إسلام بعضهم في الخفاء.

Allah has commanded His Messenger to invite all the people to Islam, a mission that the prophet accomplished perfectly. Consequently, the followers of other religions and those who followed no religion embraced Islam. The Muslims thereafter followed the example of their Messenger and even more people of this class accepted Islam. This paper attempts to identify the factors that conduced to this conversion. Such factors are examined for the purpose of taking them into consideration while calling others to Islam. The paper draws on an eclectic approach with inductive, descriptive, analytical and comparative dimensions. A number of testimonies and reports about such converts are investigated and the reasons that contributed to their conversion is analyzed. Such reasons can be broadly categorized into three categories: reasons related to Islam, reasons related to the Muslims and reasons related to the convert, his religion or his religious community.

ISSN: 2462-2508

عناصر مشابهة