ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بحث النظرية البنيوية من زاوية الحكمة المتعالية

العنوان بلغة أخرى: Examination of the Structural Theory from the Angle of Transcendent Theosophy
المصدر: مجلة الاستغراب
الناشر: المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية - مكتب بيروت
المؤلف الرئيسي: عبدي، حسن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مطر، حسن على (مترجم)
المجلد/العدد: س7, ع27,28
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: ربيع
الصفحات: 107 - 126
ISSN: 2518-5594
رقم MD: 1331625
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البنيوية | المبني | النشاط | المعنى الربطي | الوجود الرابط | الوجود المستقبل | صدر المتألهين | دي سوسور | الحكمة المتعالية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: تعدّ النظرية البنيوية واحدة من النظريات الشائعة في العلوم الاجتماعية. وقد اتسعت هذه النظرية لاحقًا لتشمل علومًا من قبيل: علم النفس، والعلوم التربوية والاقتصاد والإدارة أيضًا. واليوم بدأنا نشهد امتداد هذه النظرية إلى حقل العلوم الطبيعية أيضًا. وتعود هذه النظرية في جذورها الأولى إلى عالم اللسانيات السويسري الشهير فرديناند دي سوسير. مع نفي المعاني المستقلة لجميع المفاهيم، يتمّ تحليل وتفسير الدوال والدلالات على أساس مفهوم الربط والنسبة. وبذلك فإن (الربط) و(النسبة) تحظى بالأصالة في هذه النظرية. إن السؤال الأصلي في هذه المقالة، عبارة عن:(ماهي الانتقادات الواردة على النظرية البنيوية من زاوية الحكمة المتعالية؟). وقد تم بحث هذا السؤال في هذه المقالة في ضوء الاستفادة من الأسلوب التحليلي/ العقلي. وعلى أساس معطيات التحقيق، تمّ إيراد الكثير من الإشكالات على النظرية البنيوية، ومن بين أهم تلك الإشكالات، عبارة عن: 1-نفي الموجود المستقل، على الرغم من الإقرار بالموجودات الرابطة. 2-نفي ذات وذاتيات الأشياء. 3-نفي اختيار الإنسان. 4-الشمولية الذاتية لهذه النظرية. 5-النزعة الاختزالية.

The structural theory is considered one of the common theories in social sciences. This theory later expanded to encompass disciplines such as psychology, pedagogical sciences, economics and administration. In our modern day, we have begun to observe the extension of this theory to the domain of natural sciences as well. The first roots of this theory are traced back to the famous Swiss linguist Ferdinand de Saussure. By rejecting the independent meanings of all concepts, connotations and signifiers are analyzed and explained on the basis of the concept of connection and proportion. Thus, connection and proportion enjoy authenticity in this theory. The original question in this essay is the following: What is the criticism directed at the structural theory from the angle of transcendent theosophy? This question has been examined in this essay by employing the analytical/rational method. On the basis of the data in the investigation, many problems have been attributed to the structuralism theory. Among the most important of these problems are the following: a) rejection of an independent being despite the affirmation of connecting beings; b) rejection of the self and subjectivities of things; c) rejection of the freewill of humans; d) internal comprehensiveness of this theory; and e) the reductionist trend.

ISSN: 2518-5594

عناصر مشابهة