ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جائحة "كوفيد-19" ونظرية الظروف الطارئة في الاقتصاد الإسلامي

العنوان بلغة أخرى: Covid-19 Pandemic and Emergency Conditions Theory: An Islamic Economy Approach
المصدر: أبحاث اليرموك - سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: أبو دلو، أنوار زين الدين سالم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أبو البصل، عبدالناصر موسى عبدالرحمن (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج31, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: أيلول
الصفحات: 421 - 442
ISSN: 1023-0165
رقم MD: 1332061
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
كوفيد-19 | نظرية الظروف الطارئة | الاقتصاد الإسلامي | COVMI-19 | Emergency Conditions Theory | Pandemic | Islamic Economy
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى بيان مدى إمكانية الاستفادة من نظرية الظروف الطارئة وأحكامها المستمدة من الفقه الإسلامي في سبيل معالجة الآثار السلبية التي تسببت بها جائحة (كوفيد- 19) على العقود والمعاملات الاقتصادية المختلفة، حيث تم التعريف بالجائحة، وبنظرية الظروف الطارئة قانونا وفقها. وبيان كيفية إعمال النظرية على كل من عقود العمل، وعقود الإجارة، وعقود المقاولات والتوريدات، والتعاقدات الخدمية. وقد توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أبرزها أنه يمكن اللجوء إلى نظرية الظروف الطارئة لإسعاف المتضررين في العقود والمعاملات إذا تحققت فيها شروط النظرية؛ من أجل استعادة التوازن في ميزان الالتزامات العقدية، وتحقيق العدالة، ورفع الضرر عن المتعاقدين. وإن الترتيبات أو الحلول التي يمكن للقضاء الاستناد إليها لتحقيق ذلك هي: فسخ العقد، أو تعديل الالتزامات فيه، أو تأجيل تنفيذه لحين زوال الظرف الطارئ، وأخيرا لا بد للقضاء من أن ينظر في كل حالة تعاقد على حدة، ويدرس ظروفها، ليتأكد من وجود الضرر فعلا، ومن ثم يختار من الترتيبات السابقة ما يناسب تلك الحالة، دون إفراط أو تفريط؛ لتحقيق الموازنة بين قوة العقد الملزمة ومقصد العدالة، ورفع الضرر عن المتعاقدين.

This study aims to demonstrate the possibility of using the theory of “Emergency Conditions” and its provisions derived from Islamic jurisprudence to address the negative effects caused by the Covid- 19 pandemic on various economic contracts and transactions. This study includes definitions of Covid-19 pandemic and the theory of emergency conditions by legislation and jurisprudence, as well as a demonstration of how we can apply the theory’s provisions on employment, lease, contracting and supply and service contracts. The study reached several results, the most prominent of which is the possibility of applying the theory of emergency conditions to help those affected in contracts and transactions, in the event of fulfilling the theory’s conditions. This would restore the balance in the contractual obligations, achieve justice and protect contractors against harm. The arrangements or solutions the judiciary can rely on to achieve this are: termination of the contract, adjustment of obligations therein or postponement of its implementation until the emergency ceases to exist. Finally, the judiciary has to study each contract case and its circumstances individually, to examine that the harm actually exists. The judiciary can then choose from the previous arrangements what suits that case, in order to achieve a balance between the strength of the binding contract, the purpose of justice and the removal of harm to contractors.

ISSN: 1023-0165