ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المياه وتجلياتها في مجموعة "للصلاة والثورة" لنازك الملائكة: قراءة موضوعاتية

العنوان بلغة أخرى: Water and its Manifestations in the Collection for Prayer and Revolution by Nazik Al-Malaika A Thematic Reading
المصدر: الخليج العربي
الناشر: جامعة البصرة - مركز دراسات البصرة والخليج العربي
المؤلف الرئيسي: عبدالمجيد، مريم عبدالنبي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج50, ع3
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: أيلول
الصفحات: 197 - 224
ISSN: 1012-6384
رقم MD: 1332183
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تجليات المياه | للصلاة | الثورة | نازك الملائكة | Water Manifestations | For Prayer | Revolution | Nazik Al-Malaika
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: كشفت مجموعة (للصلاة والثورة) للشاعرة نازك الملائكة عن آلام واعية وكبيرة في الذات وتلاحمت عبر نصوصها مع مظاهر الكون المتمثلة بالمياه وتجلياتها، وقد تلازم القول بها مع مشاهد مستلة من الواقع الذي حاولت التعريف به للبوح عن انفعالاتها، المتماسة مع قضايا إنسانية ووطنية في الواقع العربي الذي يمتلك في ذاتها قيمة كبرى. وكانت قصائد المجموعة تصف الواقع وتفضح عيوبه، للوصول إلى مناخ نقي يتكامل عبر الصلاة وتلازمها مع التمرد الذي تعرفه في مقدمتها للمجموعة بأنه بداية للتحول السامي في الروح للولوج إلى عالم أكثر براءة وسلام، وقد وجدت في القول بالثورة مكملا للصلاة حينما تلتزم نبذ الواقع الذي ينطوي على فساد كبير والدعوة إلى تغييره للارتفاع إلى ذرى للخير اللامنتهي، وقد وجدنا مفردات المياه وتجلياتها متوزعة بتركيز في نصوص المجموعة ومتوازية مع الدعوة إلى التمرد على الواقع المعتم، بكشفه أولا، وبتصور واقع يتجاوز زمنه نحو أبعاد برزت فضاءاتها في النص المكتسي سمات تعبر عن دواخل الذات الأنثوية، كشف عن فكرها وثقافتها العليا.

Nazik Al-Malaika’s collection of poems (Prayer and Revolution) revealed conscious and great pains in the self, and through its texts, it coalesced with the manifestations of the universe represented by water and its manifestations. Which has a great value in itself. The collection’s poems describe reality and expose its flaws, to reach a pure atmosphere that is integrated through prayer and its association with the rebellion that you know in its introduction to the group as the beginning of a transcendent transformation in the spirit to enter a more innocent and peaceful world. Great corruption and the call to change it to rise to the heights of endless good It be found that the vocabulary of water and its manifestations distributed in concentration in the texts of the group and parallel to the call for rebellion against the dark reality, by revealing it first, and by envisioning a reality that transcends its time towards dimensions.

ISSN: 1012-6384