ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Saudi Traditional Crafts in a Modern Perspective: Cubism as a Model

العنوان بلغة أخرى: الحرف التقليدية السعودية في منظور حديث: التكعيبية نموذجاً
المصدر: المجلة السعودية للفن والتصميم
الناشر: جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن - كلية التصاميم والفنون - الجمعية السعودية للفن والتصميم
المؤلف الرئيسي: العصيمي، زهره منير (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 140 - 173
DOI: 10.57194/2351-002-002-005
ISSN: 1658-9106
رقم MD: 1332418
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحرف التقليدية | السدو | الأبواب النجدية | الخوص | التكعيبية | التراث | Raditional Crafts | Alsadu | Najdi Doors | Alkhous | Cubism | Heritage
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

32

حفظ في:
المستخلص: ينظر إلى الحرف التقليدية على أنها منبع للإبداع ويمكن استخدامها أيضا لإنشاء أزياء أصلية ومعاصرة، حيث تحافظ في العديد من البلدان على تاريخها الثقافي والإبداعي وتنميته، من حيث كونها طريقة للانتقال من جيل إلى جيل آخر. يعتبر الفن الحديث أيضا مصدرا قيما للإبداع لمصممي الأزياء. يتطلع المزيد والمزيد من المصممين إلى عالم الفن للحصول على الإلهام المبتكر. وتعتبر التكعيبية إحدى الفنون الحديثة التي تتميز بالتجديد والخروج عن المألوف، مما يؤثر على نظرة الإنسان للمحيط. تستكشف هذه الدراسة، من خلال المراجعة الأدبية، تطبيقات جديدة لبعض الحرف التقليدية السعودية من خلال الجمع بين المبادئ والتقنيات الجمالية لكل من التكعيبية وبعض الحرف التقليدية لإنشاء إكسسوارات أزياء معاصرة (أغطية العنق وأغطية الرأس). الهدف هو إعادة إحياء التراث بشكل معاصر في عالم الموضة. ستقوم الدراسة بتحليل خصائص الحركة التكعيبية وتطبيقها على بعض الحرف التقليدية لبناء تصميمات جديدة من أجل الحفاظ على التراث والوصول لمخرجات تجمع ما بين الأصالة والمعاصرة.

Traditional craft is seen as a source of creativity where it is used to create original and contemporary costumes, as it maintains countries` cultural history and is a way to preserve and develop cultural and creative heritage, such as handicraft practices, which are transmitted from generation to another. Cubism is one of the modern arts that renovates and deviates from the ordinary, which influences the human view of the surrounding environment. This study explores new applications for old crafts by combining the principles and aesthetic techniques of both cubism and traditional crafts to create contemporary fashion accessories (neckpieces and headpieces). The goal is to revive the heritage of Saudi culture in the world of fashion. The study analyzes the properties of the cubism movement and apply them to build new designs in order to prevent heritage from extinction and to create designs that are modern yet have traditional aesthetics.

ISSN: 1658-9106