ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأثر التفسيري لتوجيه القراءات في سورة المدثر وعلاقته بوحدتها الموضوعية

العنوان بلغة أخرى: The Explanatory Effect of Directing the Readings in Surat Al- Muddaththir and its Relationship to its Objective Unity
المصدر: أبحاث اليرموك - سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: رحال، أفنان حسام (مؤلف)
مؤلفين آخرين: النصيرات، جهاد محمد فيصل (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج31, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: أيلول
الصفحات: 539 - 560
ISSN: 1023-0165
رقم MD: 1332441
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القراءات | الدعوة | سورة المدثر | Quranic Readings | Da'wah | Surat Al-Muddaththir
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: اهتم عدد من الدراسات القرآنية بدراسة القراءات المتعددة في الآيات القرآنية، وتوجيه هذه القراءات من نواح بلاغية ونحوية وصرفية. وقد جاء هذا البحث للإجابة عن سؤاله الرئيس، ما الأثر التفسيري لتوجيه القراءات على الآيات القرآنية، وما علاقة هذا التوجيه بالوحدة الموضوعية لسورة المدثر؟، وذلك بهدف إظهار العلاقة بين توجيه القراءات في سورة المدثر والوحدة الموضوعية للسورة، لما لهذا التوجيه من أثر في المعنى التفسيري للآيات التي تنتظم تحت وحدة موضوعية جامعة لها. ولتحقيق هذا الهدف، فقد اتبع في هذا البحث المنهج الاستقرائي والمنهج الاستنباطي. وقد توصل البحث لعدد من النتائج من أبرزها، أن القراءات القرآنية في سورة المدثر تعددت في المقاطع التي بلغت فيها الموعظة مبلغا عظيما. مما أثرى المعنى التفسيري للآيات، كماراتبطت هذه القراءات بشكل مباشر بالوحدة الموضوعية للسورة التي تدور حول حلقة من حلقات الكفاح النفسي للنبي صلى الله عليه وسلم مع كفار قريش ومعتقداتهم.

A number of Qur’anic studies have been concerned with studying the multiple readings in the Qur’anic verses and directing these readings from rhetorical, grammatical and morphological aspects. This research came to answer the main question: What is the explanatory effect of directing tire readings in the Qur’anic verses and the relationship of this direction to the objective unity of Surat Al-Muddaththir? The study aimed to show the relationship between directing the readings in Surat Al-Muddaththir and the objective unity of the surah, as this direction has an impact on the interpretative meaning of the verses that are organized under a comprehensive objective unit. To achieve this, the inductive and deductive methods were followed in this research. The research reached a number of results, the most important of which is that there are many Quranic readings in the sections in which the sermon was great. Also, these readings were associated with the objective unity of the surah, which speaks about the Prophet’s struggle with the unbelievers of Quraysh and their beliefs.

ISSN: 1023-0165